Accessibility links

جواز سفرك.. ما ترتيبه العالمي؟


جوازات السفر.. ليس بالضرورة أن تفتح لك الأبواب

جوازات السفر.. ليس بالضرورة أن تفتح لك الأبواب

تفرض معظم دول العالم على الراغبين بدخول أراضيها، من غير المواطنين، الحصول على تأشيرة مسبقة تجيز لهم عبور الحدود، بصرف النظر عن طريقة السفر.. براً كانت، بحرا، أو جوا.

وتختلف أساليب تحصيل التأشيرة ومتطلباتها بين بلد وآخر، غير أنها ترتبط بشكل مباشر بأهمية الدولة وعلاقاتها الدولية وبالتالي بقوة جواز السفر الصادر عنها.

وفي تصنيف لجوازات السفر من حيث القوّة ومدى إتاحة هذه الجوازات لحاملها التنقل بين البلدان دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، تصدّر الجوازان الأميركي والبريطاني القائمة لإتاحتهما عبور 147 بلدا دون عناء تحصيل تأشيرة، فيما حلت فلسطين وجنوب السودان في المرتبة الأخيرة لإتاحتهما الدخول إلى 28 دولة، بحسب شركة أرتون كابيتال للاستشارات المالية.

وثانيا، أتت فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا إذ تتيح جوازاتها السفر إلى 145 بلدا، فيما حلت السويد وإيطاليا ثالثا إذا تتيح جوازاتها الدخول إلى 144 بلدا دون تأشيرة مسبقة.

الإمارات الأولى عربيا

وتلت هذه البلدان مجموعة من الدول الأوروبية، وبعض الدول الآسيوية والإفريقية، فيما تبوأت الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربيا (47 عالميا) إذا تتوفر لمواطنيها إمكانية الدخول إلى 72 دولة دون تأشيرة مسبقة.

وحلت قطر ثانية عربيا (52 عالميا)، إذ يتيح جوازها دخول حدود 66 دولة بسهولة، وبعدها الكويت (54 عالميا) بتأمينها لمواطنيها اجتياز حدود 64 دولة، ثم السعودية والبحرين وتونس في المرتبة 57 عالميا بتمكينها المواطنين من السفر إلى 61 دولة دون الاكتراث بهمّ التأشيرة.

واحتلت المغرب المرتبة 58 عالميا بتوفيرها لمواطنيها الدخول إلى 60 دولة، وجاءت سلطنة عمان في المرتبة 63 عالميا، مانحة لمواطنيها الدخول إلى 54 دولة.

ويتيح الجواز المصري (64 عالميا) الدخول إلى 53 دولة، فيما يتيح الجواز الجزائري (66 عالميا) الدخول إلى 51 دولة، الجواز السوري (69 عالميا) يسمح بعبور حدود 48 دولة، والجوازات الليبي والإيراني والسوداني (70 عالميا) التي تتيح الدخول إلى 47 دولة.

وحلّ كل من لبنان واليمن والعراق في المراتب المتدنية، إذ تسمح جوازات هذه الدول بالدخول على التوالي إلى 44 و41 و38 دولة.

القائمة الكاملة هنا.

XS
SM
MD
LG