Accessibility links

تأجيل استجواب وزير الرياضة العراقي بعد مشادات كلامية


البرلمان العراقي

البرلمان العراقي

أرجأ مجلس النواب العراقي التصويت على مشروع قانون العفو العام واستجواب وزير الشباب والرياضة إلى جلسة الاثنين، وسط استمرار الخلافات والمشادات الكلامية داخل المجلس.

ورفع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي الجلسة لمدة ساعة بسبب المشادة التي وقعت بين نائب من كتلة دولة القانون وآخر من كتلة الأحرار حول استجواب الوزير. كما قرر إيقاف نشاطات عضو دولة القانون النائب حنان الفتلاوي بسبب "تجاوزها" على هيئة رئاسة البرلمان.

وفي لقاء مع "راديو سوا"، وصف عضو التحالف الوطني النائب علي الشلاه الأجواء داخل المجلس بأنها "كانت متوترة"، مشيرا إلى العلاقات "غير الودية" بين رئيس المجلس وبعض الكتل السياسية.

ومن جانبه، اتهم النائب محمود الحسن، عضو ائتلاف دولة القانون، النجيفي بـ"عدم احترام أحكام القضاء وعدم الحيادية في التعامل مع كل النواب خاصة نواب الائتلاف والتحالف الوطني رغم أنهم يعبرون عن مناطقهم".

في المقابل، اتهم عضو القائمة العراقية النائب خالد العلواني في مؤتمر صحافي الائتلاف بالسعي إلى عرقلة عمل المجلس للحيلولة دون استجواب رئيس الوزراء نوري المالكي، الذي تقدمت بطلبه القائمة العراقية.

بدوره ، حذر المحلل السياسي عادل فاضل من تفاقم ظاهرة المشادات الكلامية داخل مجلس النواب "لما تؤديه من زيادة الاحتقان في الشارع وجعله طرفا وجعل بعض هؤلاء النواب رموزا يستمع الشارع إليهم فيتحول الصراع من سياسي إلى مذهبي".

وأعرب فاضل عن اعتقاده بأن البرلمان تحول إلى "مصنع للأزمات وتعميق الخلافات بين القوى السياسية"، مضيفا لـ"راديو سوا" أن مهمة البرلمان الأساسية ينبغي أن تكون "لعب دور وطني في التقليل من حجم التشنج الموجود الشارع ".
XS
SM
MD
LG