Accessibility links

باريس: تشدد أمني واعتقال 208 عشية مؤتمر المناخ


متظاهرة متضامنة مع التغير المناخي على خلفية المؤتمر المنعقد في باريس

متظاهرة متضامنة مع التغير المناخي على خلفية المؤتمر المنعقد في باريس

أعلن وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف الأحد أن الشرطة ألقت القبض على 208 أشخاص بينهم 174 اعتقلوا احتياطيا بعد مظاهرة تخللتها مواجهات في ساحة الجمهورية في باريس، عشية افتتاح المؤتمر العالمي حول المناخ.

وقال كازنوف إن ما قام به بعض المتظاهرين من أعمال عنيفة ينبغي التنديد به "بأكبر قدر من الحزم"، وأكد أنه لا يجوز الخلط بين متظاهرين لهم نية حسنة ومجموعات ارتكبت أعمال عنف مرفوضة، حسب تعبيره.

وأعرب الوزير الفرنسي عن أسفه لأعمال العنف، خصوصا تلك التي ارتكبت ضد قوات الأمن، والتي تورط فيها عشرات من الأفراد الملثمين.

وأوضح من جهة أخرى، أنه في إطار حالة الطوارئ التي أعلنت بعد اعتداءات باريس قبل أسبوعين، فإن "التجمعات الثابتة والسلاسل البشرية مسموح بها وليس المظاهرات".

باريس تشدد الأمن (17:04 ت.غ)

أعلن قائد شرطة باريس ميشال كادو اعتقال 100 شخص الأحد إثر مواجهات مع محتجين على مؤتمر المناخ، الذي يعقد في باريس الاثنين بحضور نحو 150 رئيس دولة وحكومة، بعد أسبوعين على مقتل 130 شخصا في هذه المدينة بهجوم إرهابي.

ووصف كادو المحتجين الذين تظاهروا في باريس بأنهم مجموعات صغيرة عنيفة، وقال إنهم هاجموا قوات الأمن بمقذوفات مختلفة، نافيا إصابة أي شخص في صفوف المتظاهرين أو الشرطة.

واستخدمت قوات الأمن الفرنسية الغاز المسيل للدموع لاحتواء مئات من المتظاهرين الذين تحدوا حظر التظاهر، للتنديد بـ"حالة الطوارئ المناخية".

وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن محتجين بعضهم ملثم، قاموا بإلقاء أحذية وزجاجات على الشرطة المنتشرة في المدينة بأعداد كبيرة.

ووسط إجراءات أمنية مشددة، ينطلق الاثنين في لوبورجيه شمال العاصمة باريس مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ، بمشاركة أكثر من 40 ألف شخص بينهم 150 رئيس دولة وحكومة.

وسيحاول المشاركون في المؤتمر التوصل إلى اتفاق عالمي، للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بدرجتين على الأقل.

ويعتبر مؤتمر لوبورجيه أكبر مؤتمر لبحث قضايا المناخ في العالم. وسيلقي كل من الرئيس الأميركي باراك أوباما والروسي فلاديمير بوتين والفرنسي فرانسوا هولاند والصيني شي جين بينغ والهندي نانريندرا مودي كلمات في المؤتمر.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG