Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

مصادر إسرائيلية: بانيتا محبط بسبب شكوك نتانياهو حيال واشنطن


الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز(يمين) خلال لقائه بوزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا

الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز(يمين) خلال لقائه بوزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا

أعرب وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا في أحاديث مغلقة مع القادة الإسرائيليين عن شعوره بالإحباط لعدم ثقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع إيهود باراك بالتزام الولايات المتحدة بوقف المشروع النووي الإيراني، وذلك بحسب ما أوردت صحيفة معاريف الإسرائيلية يوم الخميس.

وقالت الصحيفة إن المسؤولين الأميركيين يطالبون تكرارا بضرورة وقف المشروع النووي الإيراني عن طريق الجهود الدبلوماسية مع عدم استبعاد الخيارات الأخرى، إلا أن إسرائيل ترى أن الحلول الدبلوماسية فشلت في حل الأزمة.

وأضافت أن هذه المواقف برزت مجددا خلال زيارة بانيتا لإسرائيل، فقد استبعد الوزير الأميركي الأربعاء بشكل صريح اللجوء إلى الخيار العسكري في الوقت الحالي ضد المنشآت النووية الإيرانية، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الإسرائيلي .

غير أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك استبعد من جانبه أن تؤدي العقوبات والجهود الدبلوماسية إلى إقناع إيران بالتخلي عن طموحاتها النووية

وأضاف "نرى كلا من العقوبات والدبلوماسية تمضيان قدما ابعد مما كان عليه الأمر في الماضي".

وأكد باراك أن "هذه العقوبات تركت بوضوح تأثيرا معيّنا. ولكن في الحقيقة، لا نعتقد هنا في إسرائيل أن العقوبات والدبلوماسية سيجعلان آياتِ الله في إيران يلتفون حول طاولة، ويقولون إن اللعبة انتهت وهيّا بنا نتخلـّى عن برنامجنا النووي العسكري. هذا احتمال ضئيل للغاية، من المهم أن نلاحظ أن الأمر يتطلب وقتا، فيما يمضي الإيرانيون في تخصيب اليورانيوم يوميا ".

في سياق متصل، دعت وزارة الخارجية الصينية واشنطن إلى إلغاء العقوبات المفروضة على بنوكها المتعاملة مع إيران معتبرة أن ذلك "يلحق الضرر بمصالح الصين والعلاقات بين البلدين".

وكان البيت الأبيض قد فرض الثلاثاء عقوبات جديدة على نظام طهران شملت بنكي كانلان الصيني ومصرف إيلاف الإسلامي في العراق، للاشتباه في مساعدتهما إيران على التهرب من العقوبات الدولية المفروضة عليها من قبل المجتمع الدولي بسبب برنامجها النووي.
XS
SM
MD
LG