Accessibility links

logo-print

سلطات بنما تعتقل مسؤولا أميركيا سابقا أدين بخطف رجل دين مصري


رجل الدين المصري حسن مصطفى أسامة نصر

رجل الدين المصري حسن مصطفى أسامة نصر

قال مسؤولون في إيطاليا وبنما إن مسؤولا سابقا في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية أعتقل في بنما بعد أن أدانته محكمة إيطالية العام الماضي بتهمة خطف رجل دين مصري.

وقال مسؤول في شرطة بنما إن الشرطة ألقت القبض على المدير السابق لمكتب وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية في مدينة ميلانو روبرت سيلدون ليدي وتم تسلميه للشرطة الدولية، وهو ما أكدته مصادر قضائية إيطالية.

ولا تعرف بعد الجهة التي ستتسلم ليدي، ولا توجد اتفاقية تسلم أفراد بين إيطاليا وبنما.

وكانت أعلى محكمة في إيطاليا قد أيدت العام الماضي حكما بإدانة ليدي بتهمة خطف رجل الدين المصري حسن مصطفى أسامة نصر الذي خطف من شارع في ميلانو عام 2003 ونقل جوا إلى مصر للاستجواب حيث يقول إنه تعرض للتعذيب على مدى سبعة أشهر.

واتهم ممثلو الادعاء وكالة الاستخبارات المركزية بنقل رجل الدين من شمال إيطاليا عبر ألمانيا إلى مصر،حيث يقول إنه تعرض للتعذيب بالصدمات الكهربائية والضرب المبرح وتهديدات بالاغتصاب والعبث بأجزاء حساسة في جسمه.

وفي 2009 أصدر قاض ايطالي أحكاما غيابيا على 23 أميركيا بمن فيهم ليدي بتهمة خطف رجل الدين المصري. وحكم على ليدي بالسجن تسع سنوات.

وأدانت جماعات لحقوق الإنسان الرحلات الجوية السرية لنقل السجناء التي نظمتها إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش وأدت إلى تحقيقات بخصوص هذا الإجراء في دول متحالفة مع الولايات المتحدة.
XS
SM
MD
LG