Accessibility links

logo-print

وزير الخارجية الفلسطيني: وقف الاستيطان الإسرائيلي أساسي للمحادثات


وزير الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية رياض المالكي

وزير الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية رياض المالكي

أكد وزير الخارجية في السلطة الوطنية الفلسطينية رياض المالكي الأحد أن وقف البناء الاستيطاني الإسرائيلي "أساسي" لاستئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل المتوقفة منذ سبتمبر/أيلول عام 2010.

وقال المالكي في مؤتمر صحافي في بنما "بالنسبة لنا، وقف البناء الاستيطاني حيوي وأساسي ومهم للجلوس والتحدث عن موضوع المفاوضات"، مؤكدا أنه من دون هذا الأمر، "سيكون من الصعب إن لم يكن من المستحيل العثور على فلسطيني مهتم بالجلوس والتحدث إلى الإسرائيليين".

وأكد المالكي في تصريحاته التي تأتي في ختام جولة له في أميركا اللاتينية أن هذا الأمر "ليس شرطا فلسطينيا بل مطلبا للأسرة الدولية".

وقال المالكي إن وزير الخارجية الأميركي جون كيري وكل القادة الدوليين إضافة إلى الإسرائيليين يعلمون أن أي استئناف محتمل للمفاوضات يتطلب أولا أن يقوم الإسرائيليون بوقف تام للبناء الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح أن كيري "أخذ على عاتقه المسؤولية للحديث مع الإسرائيليين لإيجاد حل للنزاع" مشيرا إلى أن وزير الخارجية الأميركي تحدث خمس مرات مع عباس في فترة شهر ونصف.

ويطالب الفلسطينيون بوقف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية لاستئناف مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ سبتمبر/أيلول 2010 .

وينوي وزير الخارجية الأميركي أن يتوجه إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية في 21 أو 22 من مايو/أيار الجاري، وذلك في زيارته الرابعة منذ توليه منصبه، لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
XS
SM
MD
LG