Accessibility links

logo-print

الموافقة على رفع تمثيل فلسطين بأغلبية 138 صوتا مقابل 9 وامتناع 41 دولة


الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

ينقل "راديو سوا" تغطية حية لوقائع جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة للنظر في طلب فلسطين رفع تمثيلها إلى دولة مراقب غير عضو في المنظمة الدولية.

أصبحت فلسطين الخميس دولة مراقبا في الأمم المتحدة وذلك بعد عملية تصويت تاريخية في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة على رفع التمثيل الفلسطيني إلى صفة "دولة غير عضو مراقب" بأغلبية 138 دولة مقابل 9 ضد وامتناع 41 دولة عن التصويت.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس قد طالب الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة في نيويورك الخميس للنظر في طلبه رفع تمثيل فلسطين إلى صفة دولة مراقب غير عضو بـ"إصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين".

وقال عباس في خطاب أمام الجمعية العامة "إن الجمعية العامة للأمم المتحدة مطالبة اليوم بإصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين، ولهذا السبب بالذات نحن هنا اليوم"، مضيفا أن "العالم مطالب بتصحيح الظلم التاريخي الذي الحق بالشعب الفلسطيني" وأن "اللحظة حانت ليقول العالم كفى للاحتلال والاستيطان" الإسرائيليين.

وأكد عباس في كلمته أيضا أن الهدف من رفع التمثيل الفلسطيني في المنظمة الدولية هو "إطلاق فرصة جدية أخيرة لتحقيق السلام".

وقال "لم نأت هنا كي نضيف تعقيدات لعملية السلام التي قذفت بها الممارسات الإسرائيلية إلى غرفة العناية المركزة، بل لإطلاق فرصة جدية أخيرة لتحقيق السلام".

وشدد عباس على أن الفلسطينيين لا يريدون "نزع الشرعية عن إسرائيل بل تأكيد شرعية دولة فلسطين".

بروزور "مشروع القرار منحاز"

إثر كلمة عباس، أعلن السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة رون بروزور أن مشروع القرار الذي نظرت في الجمعية العامة للأمم المتحدة هو مشروع "منحاز" و"يدفع بالسلام إلى الوراء".

وشدد بروزور على أنه حتى ولو صوتت الجمعية العامة لصالح الطلب الفلسطيني فإن هذا "لن يغير الوضع على الأرض".

رايس "عراقيل أمام سلام"

هذا وقالت الولايات المتحدة إن تصويت الجمعية لصالح رفع مستوى التمثيل الفلسطيني يضع "عراقيل" أمام التوصل إلى سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس أمام الجمعية العامة "إن القرار المؤسف وغير المجدي الذي صدر اليوم يضع مزيدا من العراقيل في طريق السلام. لهذا السبب صوتت الولايات المتحدة ضده".




فيديو صوره الصحافي في قناة الحرة حسين جرادي في الجمعية العامة للأمم المتحدة للحظة اعتلاء الرئيس عباس المنبر لإلقاء خطابه قبل التصويت على منح فلسطين صفة دولة مراقبة غير عضو.
XS
SM
MD
LG