Accessibility links

logo-print

نميرة سليم تحلم بأن تصبح أول رائدة فضاء باكستانية


Namira Salim

Namira Salim

انضمت الباكستانية نميرة سليم، البالغة 37 عاما، إلى مشروع Virgin Galactic (فيرجين غالاكتيك) الذي ينفذه الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، لتكون أول باكستانية تتوجه إلى الفضاء الخارجي، رغم أن بلادها لا تملك برنامج فضاء.

وتنوي مجموعة برانسون إرسال 500 سائح سنويا إلى مدار قريب في مقابل 200 ألف دولار لكل منهم في المستقبل القريب.

وبفضل مساعدة عائلتها، سددت سليم سعر البطاقة إلى الفضاء وهي تستعد للسفر.

وقالت لوكالة الصحافة الفرنسية عبر سكايب من دبي "أحب لقبي أول رائدة فضاء باكستانية أشعر وكأني أميرة مميزة. في الواقع أن الشعور أفضل على الأرجح من أن أكون أميرة".

ولدت سليم في كراتشي كبرى مدن جنوب باكستان، وهاجرت مع عائلتها الى الإمارات ومن ثم درست التجارة من دون أن تتخلى عن شغفها الأول ألا وهو الفضاء.

وإلى جانب دروسها كانت تتردد على نوادي علم الفلك للهواة وتمضي الكثير من الليالي وهي تتأمل النجوم في الصحراء.

وتقول "منذ طفولتي وأنا أرغب بالذهاب إلى الفضاء. لم أكن قد قرأت شيئا عن هذا الموضوع إلا أنه كان محفورا في جيناتي. كنت ربما في الخامسة من عمر عندما كنت أصيح بأبي وهو يحاول تهدئتي وأقول له: لا أريد ألعابا، أريد فقط الذهاب إلى الفضاء".

يشار إلى ان سليم هي أول شخص من باكستان يتوجه إلى القطب الشمالي ومن ثم إلى القطب الجنوبي في السنة التالية تبعها قفز بالمظلة مع قناع أوكسجين من طائرة فوق جبل إيفرست في سابقة لمواطن من شبه القارة الهندية.

المغامرة الباكستانية حملت معها في كل مرة "علم السلام" الخاص بها. وسترافقها هذه الراية العزيزة على قلبها خلال رحلتها إلى الفضاء.

يشار إلى أن سلطات الطيران الفدرالية الاميركية منحت مجموعة "فيرجين" حق تجربة مكوكها "سبايس شيب تو" في الفضاء إلا أن موعد أولى الرحلات السياحية لم يحدد بعد.

غير أن ذلك لم يمنع سليم من التوجه إلى المركز الفضائي الوطني للتدرب والابحاث (ناستار) في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة من أجل المشاركة في محاكاة للضغط والتوتر المرتبطين برحلة الى الفضاء.

وتقول عن هذه التجربة "قوة الجاذبية كانت قوية الى درجة شعرت فيها ان فيلا يسحقني على جدار لم يكن بوسعي التنفس كنت اختنق. وفجأة اصبحت في المدار وشعرت اني بخف الريشة واني اطفو في الفضاء. إنه شعور فعلي بالحرية".
XS
SM
MD
LG