Accessibility links

logo-print

اللجنة الانتخابية الباكستانية تؤكد فوز نواز شريف بالانتخابات التشريعية


رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف يصافح عددا من مناصريه

رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق نواز شريف يصافح عددا من مناصريه

أكدت اللجنة الانتخابية الباكستانية يوم الثلاثاء فوز رئيس الوزراء السابق نواز شريف بالانتخابات التشريعية، وذلك رغم عدم حصوله على أغلبية مطلقة في البرلمان ما سيضطره إلى الدخول في تحالفات صغيرة لضمان الأغلبية.

وتؤكد النتائج التي أعلنتها اللجنة هزيمة حزب الشعب الباكستاني الذي ترأس التحالف المنتهية ولايته وجاء في المرتبة الثانية لكن بفارق كبير عن حزب نواز شريف، وكذلك الاختراق الذي حققه بطل الكريكت السابق عمران خان الذي حل في المرتبة الثالثة.

وانتخب الباكستانيون السبت نوابهم البالغ عددهم 272 بالاقتراع المباشر، إلى جانب سبعين نائبا هم ستون سيدة وعشرة أعضاء يمثلون الأقليات الدينية يتم اختيارهم بلوائح نسبية.

وحصلت رابطة مسلمي باكستان التي يقودها شريف على 123 مقعدا على الأقل خصوصا في معقلها في البنجاب الولاية الأكثر اكتظاظا بالسكان، يليها بفارق كبير حزب الشعب الباكستاني (31 مقعدا) ثم حركة الانصاف بقيادة عمران خان (26 مقعدا). وسيشغل مستقلون 24 مقعدا ونواب الحركة القومية الباكستانية 18 مقعدا.

وقال محللون تحدثوا لوكالة الصحافة الفرنسية إن نواز شريف سيحتاج فقط إلى إقناع نواب مستقلين بالانضمام إلى حكومته ليضمن الأغلبية ومن ثم فإنه لن يضطر لعقد تحالف رسمي مع حزب آخر.
XS
SM
MD
LG