Accessibility links

باكستان تنفي مشاركتها في 'عاصفة الحزم'


وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف

وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف

قال وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف الجمعة إن إسلام آباد لم تعد بتقديم دعم عسكري للتحالف العشري الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، لكنه تعهد بالدفاع عن المملكة في مواجهة أي تهديد لسلامتها.

وقال آصف "لم نتخذ قرارا بالمشاركة في هذه الحرب". وأضاف "في سورية واليمن والعراق يجري إذكاء الانقسامات وينبغي احتواؤها. الأزمة لها تداعياتها في باكستان أيضا".

وكانت وزارة الخارجية الباكستانية قالت الخميس إنها تدرس طلبا من السعودية لإرسال قوات إلى اليمن. وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن باكستان عبرت عن رغبتها في المشاركة في عملية عاصفة الحزم.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول عسكري باكستاني طلب عدم نشر اسمه قوله إنه سيكون من الصعب جدا أن تسهم باكستان بقوات لأنها منهكة بالفعل في مواجهة المتشددين على حدودها.

وصرح مكتب رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الخميس بأن أي تهديد للسعودية "سيثير ردا قويا" من إسلام آباد.

إيران تدعو لحل سلمي

من جانب آخر، طالب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف السعودية الجمعة بوقف العمليات العسكرية ضد الحوثيين في اليمن، مضيفا أنه يجب الدفع باتجاه حل سياسي للأزمة.

وقال ظريف "ندين الضربات الجوية. يجب أن تتوقف وعلى كل الأطراف تشجيع الحوار والمصالحة الوطنية في اليمن عوض تعقيد الوضع أكثر".

وبحث وزير الخارجية جون كيري الخميس مع نظيره الإيراني موضوع اليمن في مدينة لوزان السويسرية على هامش المفاوضات حول ملف طهران النووي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG