Accessibility links

القضاء الباكستاني يتهم مشرف باغتيال بنازير بوتو


الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف

الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف

وجه القضاء الباكستاني رسميا الثلاثاء اتهامات إلى الرئيس الأسبق برويز مشرف بقتل منافسته رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو التي اغتيلت عام 2007.

ويعد توجيه التهم إلى قائد سابق للجيش خطوة غير مسبوقة في بلد حكمه الجيش لفترة طويلة جدا ولا يزال أقوى مؤسسة فيه.

وقال المدعي شودري ازهر في ختام جلسة استماع عقدت في روالبيندي القريبة من العاصمة اسلام اباد إن مشرف "متهم بالقتل والتواطوء الإجرامي للقتل وتسهيل عملية اغتيال بنازير بوتو".

وحضر مشرف جلسة المحاكمة التي عقدت وسط حماية من الشرطة والقوات الخاصة، علما بأنه قد عاد إلى باكستان في نهاية مارس/آذار الماضي بعد أربعة أعوام في المنفى، وتم وضعه قيد الإقامة الجبرية في فيلته بضواحي إسلام اباد.

وأضاف المدعي أن "نص الاتهام تلي خلال الجلسة. ولقد نفى مشرف كل التهم الموجهة إليه" موضحا أن الجلسة المقبلة في هذه القضية ستعقد في 27 أغسطس/آب.

في المقابل نفت أفشان عادل محامية مشرف الاتهامات الموجهة لموكلها مؤكدة أنها "لا اساس لها من الصحة".

وأضافت أن "الأمر المهم هو انه عليك ان تقدم اثباتا لهذه الادعاءات، مع أدلة دامغة. لكن حتى الان لا يوجد دليل قاطع. لذا نستطيع القول إن مستقبل الرئيس مشرف نظيف ونقي، وكل هذه الادعاءات ملفقة، ولا يوجد دليل قاطع بكل الحالات المتهم فيها بما فيها قضية قتل بنازير بوتو".

دعوة إلى الحوار


في غضون ذلك، أعلن رئيس وزراء باكستان الجديد نواز شريف أنه سيبذل ما في وسعه لإنهاء التشدد في باكستان، ودعا إلى تحقيق السلام مع الهند وسط تصاعد التوترات بشأن كشمير.

وقال شريف في أول خطاب منذ توليه السلطة إن "دعوتي للمصالحة لا تقتصر على الأحزاب السياسية والقادة وحدهم، لكنني أود أن نخطو خطوة إلى الأمام، وكذلك ندعو تلك العناصر للحوار ومن تبنوا، لسوء الحظ، طريق التطرف".

وأضاف أنه "لدى الحكومة أكثر من خيار لمعالجة قضية الإرهاب، ولكن من الحكمة تبني المسار الذي لا يتم من خلاله إزهاق المزيد من الأرواح البريئة."

وحول الأوضاع بين باكستان والهند، قال شريف "يجب أن يدرك كلا البلدين في الوقت الحالي أنه بدلا من استخدام طاقاتهم في حروب لا طائل منها وغير مجدية، ينبغي استغلال هذه الطاقه لخوض معركة ذات مغزى ضد الفقر والجهل".
XS
SM
MD
LG