Accessibility links

logo-print

متحدية طالبان تستعد لمغادرة باكستان


طالبات باكستانيات يحملن صورة ملالا وشعارات تأييد لها

طالبات باكستانيات يحملن صورة ملالا وشعارات تأييد لها

أكد مصدر إماراتي مسؤول الأحد أن طائرة اماراتية طبية ستقوم بنقل الفتاة الباكستانية ملالا يوسف زاي التي استهدفتها حركة طالبان، للعلاج خارج باكستان.

وقال المصدر الذي رفض الكشف عن هويته إن "التنسيق جار مع السلطات الباكستانية منذ حادثة استهداف الفتاة ملالا، والإمارات أعربت عن كامل استعدادها منذ البداية لتقديم ما يلزم لعلاجها".

وأضاف أن "هناك طائرة اماراتية جاهزة للاقلاع إلى باكستان ونقل الفتاة إلى الخارج لعلاجها، بانتظار الترتيبات النهائية".

ولم يحدد المصدر المسؤول ما اذا كان سيتم إجلاء الفتاة إلى الإمارات أو إلى أي دولة أخرى.

وكان السفير الباكستاني لدى ابوظبي أكد في وقت سابق لتلفزيون باكستاني أن طائرة اماراتية ستحمل إلى باكستان ستة أطباء على أن يتم اجلاء الفتاة إلى الإمارات إذا ما تطلب الأمر ذلك.

وأطلق مسلحو طالبان النار على رأس ملالا يوسف زاي في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول وأصيبت إصابة بالغة، إلا أنها تظهر بحسب الجيش الباكستاني مؤشرات على التحسن حيث أنها بدأت في تحريك أطرافها السبت رغم أنها لا تزال غائبة عن الوعي ومثبتة على جهاز تنفس.

وكانت دول العالم والسلطات الباكستانية قد أدانت إطلاق النار على ملالا (14 عاما) التي نشطت في الدفاع عن حق المرأة في التعليم، كما عرضت اسلام أباد جائزة تزيد عن 100 ألف دولار للقبض على مهاجميها.

ونالت ملالا العام الماضي أول جائزة وطنية للسلام في باكستان بعد أن قامت في 2009 وهي في سن ال11 بالتنديد على مدونة لهيئة الإذاعة البريطانية بأعمال العنف التي ترتكبها طالبان.

وحركت قضية ملالا الرأي العام في العالم بأسره إذ باتت تعد رمزا لمعركة النساء من أجل الحصول على التعليم، فيما لم تبد حركة طالبان أي ندم على استهدافها.

وكان مسلحون من طالبان أوقفوا حافلة تقل ملالا وأطلقوا النار على من فيها فأصابوا ملالا واثنتين من زميلاتها.

وأثار الهجوم على ملالا حالة من السخط في باكستان، وقال نشطاء إن الهجوم يجب أن يكون بمثابة جرس انذار للساعين إلى ارضاء طالبان، الا أن محللين يشكون في أن يحدث الهجوم تحولا كبيرا في البلاد التي رعت الاسلام المتشدد لعقود.

وبدأ العام الدراسي في باكستان الجمعة بالدعاء لشفاء ملالا، كما حرصت المساجد في أنحاء البلاد على الدعاء لملالا بالشفاء السريع.
XS
SM
MD
LG