Accessibility links

logo-print

مقتل 215 باكستاني وأفغاني في زلزال عنيف


من ضحايا الزلزال في باكستان

من ضحايا الزلزال في باكستان

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال، الذي ضرب باكستان وأفغانستان إلى 215 قتيلا على الأقل، بينهم 12 تلميذة أفغانية قضين في تدافع خلال محاولة هروبهن من المدرسة.

وأصيب مئات آخرون جراء الزلزال، الذي استمر فترة طويلة وأجبر الآلاف على التوجه إلى الشوارع في الهند وأفغانستان وباكستان وطاجيكستان.

وكان المعهد الأميركي لرصد الزلازل حدد مركز الهزة في جورم في جبال بدخشان الواقعة أقصى شمال شرق أفغانستان على عمق 213,5 كلم.

تحديث- 17:40 ت.غ

قتل أكثر من 160 شخصا في باكستان وأفغانستان جراء زلزال قوي ضرب جنوب آسيا ظهر الاثنين، وفقا لمسؤولين محليين.

ففي باكستان، قتل 135 شخصا على الأقل حسب حصيلة استندت إلى أرقام قدمتها السلطات المحلية والإقليمية، فيما أعلن الجيش الباكستاني وفاة 123 شخصا وإصابة أكثر من 950 بجروح.

أما في أفغانستان، فخلف الزلزال31 قتيلا بينهم 12 تلميذة قتلن بسبب التدافع بينما كن يحاولن مغادرة مبنى مدرستهن بعيد وقوع الزلزال في ولاية تاخار شمال شرق البلاد.

وقتل تسعة أشخاص في باداخشان وثمانية في نانغارهار في شرق البلاد.

(تحديث - 11:40 ت.غ)

قتل 64 شخصا على الأقل في هزات أرضية متتابعة بلغت قوة أشدها نحو ثماني درجات ضربت شمال شرق أفغانستان وشمال باكستان، وشعر بها سكان العاصمة الهندية نيودلهي حيث اهتزت المباني وسط المدينة.​

ففي باكستان، قتل 52 شخصا شمال البلاد جراء الزلزال، حيث تعرضت عدة مدن لهزات أرضية متتابعة، ما سبب انزلاقات أرضية وانهيارات. وقد أفادت وسائل إعلام محلية بأن سكان العاصمة إسلام أباد ومدن إقليم البنجاب شعروا بالهزات.

وفي أفغانستان، لقيت 12 طالبة مصرعهن وأصيب 100 آخرون جراء الزلزال الذي هز أقاليم واسعة من البلاد.

وكانت مصادر محلية قد أكدت أن زلزالا بقوة 7.5 درجات ضرب الإثنين جبال هندوكوش في شمال شرق أفغانستان، وهز دولا عديدة مجاورة في جنوب آسيا بينها باكستان حيث أصيب حوالي 100 شخص.

وكان المعهد الأميركي لرصد الزلازل أفاد في وقت سابق بأن قوة الزلزال بلغت 7.7 درجات، ثم أعاد تقييمه وأعلن أن قوته 7.5 درجات، وحدد مركز الزلزال في جورم على عمق 213,5 كلم.

وقالت دائرة الأرصاد الباكستانية، من جهتها، إن قوة الزلزال بلغت 8.1 درجات، في حين أفاد مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية بأن الهزة التي استمرت حوالى دقيقة، أدت إلى اهتزاز بنايات في كل من كابول ونيودلهي وإسلام أباد، ما أثار هلع السكان الذين هرع الكثير منهم إلى الشوارع.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG