Accessibility links

أوبك ستحافظ على مستوى إنتاجها النفطي رغم معارضة إيران


أوبك ستحافظ على مستوى إنتاجها النفطي رغم معارضة إيران

أوبك ستحافظ على مستوى إنتاجها النفطي رغم معارضة إيران

أكد وزير النفط السعودي علي النعيمي الجمعة، في بداية اجتماع وزاري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا، أن سوق النفط تشهد توازنا والمخزونات عند مستويات معتدلة.

ويناقش وزراء دول أوبك خلال اجتماعهم سقف إنتاجها الجماعي المحدد بثلاثين مليون برميل يوميا منذ نهاية عام 2011.

وقد أشارت التوقعات إلى أن أوبك تستعد للحفاظ على سقفها الإنتاجي بعدما أعربت معظم الدول الأعضاء ومنها السعودية، عن تأييدها لإبقاء الوضع على حاله رغم معارضة إيران والمخاوف على الطلب العالمي على النفط.

وبدد وزير النفط الفنزويلي رفائيل راميريز أي شكوك بالقول الخميس "إننا متفقون جميعا للحفاظ على سقف الإنتاج بثلاثين مليون برميل يوميا رغم أن هناك دولا تنتج أكثر من حصصها".

وقد بدا واضحا منذ مطلع الأسبوع أن السعودية التي تعتبر أبرز أعضاء أوبك وأكبر منتجيه، تستبعد أي إمكانية للتغيير، مؤكدة أن أوضاع سوق النفط جيدة.

وهي وجهة نظر حققت شبه إجماع بعدما أدلى مندوبو الكويت والإمارات والعراق وأنغولا بتصريحات قبل وصولهم إلى فيينا أو بعده في هذا الاتجاه.

غير أن هذا الموقف يتناقض مع موقف إيران التي تعتبر أسعار النفط غير كافية وكررت مؤخرا دعواتها لخفض إنتاج الكارتل لرفعها مجددا.

وقد قال وزير النفط الإيراني رستم قاسمي الجمعة إن صادرات إيران من النفط الخام تراجعت 20 في المئة لكن ارتفاع صادرات المنتجات النفطية المكررة عوض هذا التراجع.
XS
SM
MD
LG