Accessibility links

تحديد الموقع الجغرافي .. أداة جديدة 'للمواعدة' الرقمية


شعار تطبيق تيندر

شعار تطبيق تيندر

مع الهواتف الذكية بات بالإمكان تحديد موقع حامل الجهاز وهو نبأ سار لمحبي تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالتعارف مثل الأميركي "تيندر" و الألماني "لوفو" التي تراهن على المواعدة بطريقة ممتعة وغريزية أكثر من تلك التي توفرها مواقع التعارف التقليدية، فبنظرة واحدة يأتي الحكم سريعا.
بإصبعها الموضوع على شاشة هاتفها ترسل ماري إلى اليسار أو اليمين صورة الرجال العازبين المسجلين لدى "تيندر" والمقيمين على مسافة كيلومترين من منزلها كحد أقصى. فتضع إلى اليسار الشخص الذي تستبعده وإلى اليمين الشخص الذي يعجبها. وفي حال كان حكم الشخص المقابل مماثلا يفتح التطبيق نافذة للسماح لهما بالدردشة.
ماري باريسية في الثانية والثلاثين تستخدم منذ شهرين هذا التطبيق المجاني وهي قد حصلت حتى الآن على أربعة مواعيد "لشرب كأس والدردشة".
وتطبيق "تيندر" أطلقه شاب أميركي في نهاية العام 2012 وهو لا يكشف عن عدد مستخدميه ويطمح إلى أن يكون قاعدة بيانات من خلال حساب فيسبوك للمستخدم لدى تسجله.
ويقول ستيفان بوليسيير مسؤول "لوفو" في فرنسا وهو تطبيق ألماني مجاني في شكله الأساسي "عبر الإنترنت يجب أن يتحلى المرء بالصبر للقاء شخص آخر. أما هنا فثمة عفوية كبيرة في الطابع الفوري وهو أمر يتناسب جيدا مع هذا الجيل الذي يريد الحصول على كل شيء بسرعة".
ومنذ إطلاقه في فرنسا في أيلول/سبتمبر تجاوز عدد المستخدمين النشيطين للتطبيق أكثر من ستة ملايين في العالم.
ويعتبر باسكال لارديلييه استاذ علوم المعلومات أن "هذه التطبيقات تعمل بشكل شديد المهارة، مضيفا أنها "نوع من اليانصيب وتجعلنا تحت الضغط لأنه قد يتم الاتصال بنا في أي وقت، بخلاف أن هناك جانب إدماني أيضا لأن المرء يشعر بالرغبة في الإطلاع على التطبيق على الدوام وهذا نوع من إعادة اعتبار للغريزة الجنسية إذ ينبغي البقاء على استعداد طوال الوقت".
ويقول عالم الاجتماع جان-كلود كوفمان صاحب كتاب حول التغييرات الكبيرة في اللقاءات الغرامية عبر الإنترنت "خلافا لمواقع التعارف فإن هذه التطبيقات لا تسمح فعلا بالتعارف عبر الإنترنت .. هي أداة تساعد على الاتصال. وتسمح بتحديد موعد لاحتساء شراب". لكنه يحذر من "الاستهلاك المفرط "الذي قد يترك آثارا.
ويضيف كوفمان "يسمح الإنترنت بنسج علاقات براحة معينة لأنه يمكن للمرء أن يتوقف ساعة يشاء من دون حتى أن يعتذر. لكن الشخص المنبوذ قد يمر بأزمة جراء ذلك، وهو الثمن الذي ينبغي دفعه للشخص الذي يريد أن يقيم علاقة مستقرة على المدى الطويل. لكن هذا العالم اللامتناهي من العلاقات الممكنة يجعل من هذا الارتباط أكثر صعوبة".
XS
SM
MD
LG