Accessibility links

logo-print

سلطان عمان يصل طهران في زيارة خاصة


السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان

السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان

وصل سلطان عمان السلطان قابوس بن سعيد طهران يوم الأحد على رأس وفد رسمي رفيع في زيارة خاصة إلى ايران تستمر ثلاثة ايام تلبية لدعوة من الرئيس حسن روحاني.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إن السلطان قابوس سيجري مباحثات مع الرئيس الايراني ورئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام اكبر هاشمي رفسنجاني ورئيس مجلس الشوري الإسلامي علي لاريجاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف لدعم مسيرة التعاون الثنائي بين البلدين ومناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك منها المسارات الأمنية والتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياسية والاستثمارات.

ويعد السلطان قابوس أول ضيف خارجي يزور الجمهورية الاسلامية الايرانية بعد انتخاب الرئيس الجديد حسن روحاني.

من جانبه قال سفير سلطنة عمان لدى ايران الشيخ يحيى بن عبدالله العريمي في تصريح صحافي إن "القرب الجغرافي والأواصر الثقافية والاجتماعية بين الشعبين العماني والإيراني أهم عامل لتعزيز العلاقات الثنائية" مؤكدا ضرورة استغلال الفرص لزيادة التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي.

ولفت إلى أن البلدين يشرفان على ممر مائي يعتبر الأهم في العالم لتوفير الطاقة والإمدادات موضحا ان مضيق هرمز يعتبر جسرا لتبادل المصالح المشتركة.

وقال إن إيران تتمتع بمكانة مميزة في المنطقة موضحا أن "السلطنة قامت بتأسيس مكتب تجاري لها في ميناء بندر عباس جنوبي إيران كما دشن الطيران العماني رحلاته الأسبوعية بين مسقط وطهران".

وأكد أن هناك فرصا مهمة لتنمية التعاون بين البلدين لاسيما في المجال الاقتصادي والتجاري يجب الاستفادة منها سواء في السلطنة أو في إيران.
XS
SM
MD
LG