Accessibility links

اكتشاف أقدم مركب فرعوني في مصر


اكتشاف اقدم مركب فرعونى بأبو رواش

اكتشاف اقدم مركب فرعونى بأبو رواش

أعلنت السلطات المصرية يوم الأربعاء عن اكتشاف أقدم مركب خشبي يعود تاريخه إلى أكثر من خمسة آلاف عام.

وقال الدكتور محمد إبراهيم على وزير الدولة لشئون الآثار إن المركب يعود إلى عهد الملك "دن" من عصر الأسرة الأولى الفرعونية التي يعود تاريخها إلى 3000 سنة قبل الميلاد، وتم اكتشافها بجبانة العصر العتيق بمنطقة أبو رواش الأثرية بمحافظة الجيزة.

وأضاف أنه أثناء قيام بعثة المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية بإجراء الحفائر الأثرية بمنطقة أبو رواش الأثرية كشفت عن بقايا المركب الخشبي مشيرا إلى أن البعثة عثرت على 11 لوحا من الأخشاب المحلية بطول ستة أمتار وعرض متر ونصف المتر في حالة جيدة.

وأوضح الوزير أنه قد تم تشكيل فريق عمل من متخصصي وزارة الآثار والمعهد الفرنسي قاموا بإجراء الترميمات اللازمة لأخشاب المركب بموقع الكشف حتى تم نقله صباح الأربعاء لمعمل المشروعات الخاصة بمركز ترميم المتحف المصري الكبير لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة وفقا لأحدث الأساليب العلمية تمهيدا لعرضه بقاعة النيل بالمتحف القومي للحضارة المصرية.

من جانبه، صرح الدكتور الحسين عبد البصير، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، بأن هذا المركب هو مركب جنائزي كانت تدفن بجوار مقبرة المتوفي للاستعانة بها في العالم الآخر، وفقا للاعتقاد السائد آنذاك.
XS
SM
MD
LG