Accessibility links

logo-print

وزير النفط السعودي: أسعار النفط ستتحسن قريبا


وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي- أرشيف

وزير البترول والثروة المعدنية السعودي علي النعيمي- أرشيف

قال وزير النفط السعودي علي النعيمي الأحد إنه "متأكد" أن أسعار النفط ستتحسن معتبرا أن "نقص التعاون" من قبل المنتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مسؤول جزئيا عن تراجع الأسعار.

وصرح النعيمي في مؤتمر للطاقة بالعاصمة الإماراتية "متأكد أن السوق النفطية ستتعافى، وأن الأسعار ستتحسن".

واعتبر النعيمي الذي تعد بلاده أهم عضو في أوبك، أن من بين أسباب انخفاض الأسعار "عدم تعاون الدول المنتجة الرئيسية (خارج أوبك) وانتشار المعلومات المضللة وجشع المضاربين"، مشددا على "أهمية التعاون لضمان أسعار عادلة جديدة".

ونفى الوزير وجود "مؤامرة" سعودية لأهداف سياسية خلف سياسة المملكة النفطية. وقال "انتشرت في الآونة الأخيرة تحليلات ومقالات عن مؤامرة من قبل السعودية لأهداف سياسية، استخدام البترول وأسعاره ضد هذه الدول أو تلك".

وأضاف "أود أن أؤكد أن الحديث عن مؤامرات مزعومة من قبل السعودية لا أساس له من الصحة ويدل على سوء فهم"، مشددا على أن "سياسة المملكة مبنية على أسس اقتصادية بحتة".

وصرح وزير الطاقة الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي من جانبه أن "تراجع الأسعار لا يعجب أحدا في الوقت الحالي ولكنه ليس من الصواب أن تتدخل جهة منتجه واحدة لإصلاح الأمر" وشدد، في مداخلة له في المؤتمر، على أن كل الأطراف متضررة سواء كانوا أعضاء داخل أوبك أو خارجها أو منتجي النفط الصخري.

وأضاف " الأمر يتعلق بخلق توازن بين العرض والطلب لصالح الاقتصاد العالمي" مؤكدا أن سوق النفط سيتزن ويخلق قواعد جديدة تكون أكثر استدامة في المستقبل.

ويقول الخبير النفطي حجاج بوخضور في تصريح لـ"راديو سوا"إن أسعار النفط ستعاود الارتفاع في المستقبل:

وتحدثت كل من إيران العضو في أوبك، وروسيا غير العضو، عن مؤامرة في سوق النفط لخفض الأسعار، علما أن الدولتين تتضرران بقوة جراء انخفاض أسعار الخام.

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG