Accessibility links

ليبيا.. الإنتاج النفطي مهدد بالتوقف بسبب هجمات مسلحة


منشأة نفطية في ليبيا

منشأة نفطية في ليبيا

حذرت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط الأربعاء من توقف إنتاج النفط الليبي بسبب هجمات استهدفت بعض الحقول، وأعلنت المؤسسة "حالة القوة القاهرة" في 11 حقلا نفطيا جنوب شرق البلاد.

وتتيح حالة "القوة القاهرة" إعفاء المؤسسة الوطنية للنفط من مسؤوليتها في حال عدم الالتزام بالالتزامات المترتبة عليها بموجب عقود تسليم النفط في حال كان ذلك ناجما عن ظروف استثنائية.

وأشارت المؤسسة في بيان إلى أن قرارها جاء إثر هجمات استهدفت أربعة حقول نفطية رئيسية.

وقالت المؤسسة إنها مضطرة وبصورة عاجلة لإعلان حالة القوة القاهرة في عدد من الحقول النفطية وهي (حقول) المبروك والباهي والظهرة والجفرة وتبيستي والغاني والناقة والسماح والبيضاء والواحة والدفة وكافة المحطات التابعة لهذه الحقول بسبب سرقة وتخريب وتدمير بعض الحقول والموانئ النفطية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم غرفة العمليات العسكرية المشتركة في ما يعرف بمنطقة الهلال النفطي علي الحاسي أن متشددين سيطروا على حقلي الباهي والمبروك النفطيين جنوب شرق ليبيا وهم في طريقهم للسيطرة على حقل الظهرة النفطي بعد انسحاب القوة المكلفة بحراسة هذا الحقل نتيجة نفاذ الذخيرة.

وحذرت المؤسسة من مقرها في العاصمة الليبية طرابلس من تداعيات تردي الأوضاع الأمنية التي قد تضطرها إلى إقفال كل الحقول والموانئ بسبب توقف إمدادات الغاز والوقود السائل.

وتوقف إنتاج حقلي المبروك والباهي منذ عدة أسابيع بسبب أعمال عنف وبسبب تباطؤ عمل مرافئ التصدير.​

وسيطر تحالف "فجر ليبيا" على العاصمة الليبية في آب/أغسطس 2014 وأقام فيها حكومة موازية وأعاد تفعيل البرلمان المنتهية ولايته (المؤتمر الوطني العام).

المصدر: راديو سوا/وكالات

XS
SM
MD
LG