Accessibility links

أميركا ترفع الحظر عن مبيعات الأسلحة لفيتنام


باراك أوباما

باراك أوباما

أعلنت الولايات المتحدة رفع الحظر عن مبيعات الأسلحة الأميركية لفيتنام، أحد آخر تداعيات الحرب بين البلدين التي انتهت عام 1975.

وقال الرئيس باراك أوباما خلال مؤتمر صحافي في اليوم الأول من زيارته إلى هانوي إن قرار إدارته بهذا الصدد ينبع من رغبة الولايات المتحدة في إكمال عملية التطبيع الطويلة التي بدأتها مع فيتنام.

وأشاد الرئيس الفيتنامي تران داي كوانغ من جانبه بالقرار، وأضاف أن هذا يدل على أن العلاقات بين البلدين تم تطبيعها بالكامل.

وكانت الولايات المتحدة قد سمحت في نهاية 2014 برفع جزئي للحظر يشمل معدات دفاعية "لغايات الأمن البحري فقط"، مثل سفن الدوريات المسلحة.

تعزيز الروابط

وأشاد أوباما خلال زيارته لفيتنام الاثنين بالعلاقات الثنائية بين البلدين التي تطورت خلال العقود الأخيرة. وقال خلال اجتماعه مع نظيره الفيتنامي "إن زيارتنا هي رمز لتعزيز الروابط التي سجلناها خلال العقود الماضية".

لا اعتذار عن قنبلة هيروشيما

ووصل أوباما إلى فيتنام الأحد ضمن جولة آسيوية تقوده لاحقا إلى اليابان، حيث يزور مدينة هيروشيما، ليكون أول رئيس أميركي يزور المدينة خلال ممارسة مهامه.

وكان الرئيس الأميركي قد أكد في عدة مناسبات أنه لن يقدم اعتذارا عن إلقاء الولايات المتحدة قنبلة ذرية على المدينة عام 1945.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG