Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس الإيطالي يطلب من رئيس الوزراء رينزي تأجيل استقالته إلى ما بعد إقرار الموازنة

أوباما يلقي آخر خطاب له عن حالة الاتحاد مساء الثلاثاء


الرئيس باراك أوباما خلال إلقاء خطابه حالة الاتحاد في يناير 2015

الرئيس باراك أوباما خلال إلقاء خطابه حالة الاتحاد في يناير 2015

يلقي الرئيس باراك أوباما في الكونغرس مساء الثلاثاء آخر خطاب له عن حالة الاتحاد في ولايته الثانية والأخيرة، بحضور مشرعين وقضاة المحكمة العليا وضيوف بينهم مهاجر سوري وصل الشهر الماضي إلى الولايات المتحدة وأميركي مسلم خدم في القوات المسلحة.

ومن المرتقب أن يتطرق أوباما في الخطاب الذي وصفه البيت الأبيض بأنه لن يكون تقليديا، إلى الإنجازات التي تحققت خلال ولايتيه. ورجح محللون أن يبتعد الخطاب عن المطالب السياسية.

ويأتي الخطاب الذي يلقيه الرئيس في الساعة التاسعة مساء (2:00 بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش)، بعد أسبوع من اتخاذه قرارا تنفيذيا لتشديد قوانين امتلاك الأسلحة النارية، متجاوزا بذلك الكونغرس.

وذكرت شبكة CNN أن الرئيس قد يستغل الخطاب لتسليط الضوء على قضايا أخرى على أجندته سيواجهها من دون مساعدة الكونغرس، بينها إغلاق معتقل غوانتانامو، على غرار قرارت تنفيذية أخرى اتخذها خلال ولايته مثل قانون الهجرة وإعادة العلاقات الدبلوماسية مع كوبا.

وأفادت شبكة ABC بأن الخطاب سيحاول من دون أدنى شك عرض خيارات المرحلة المقبلة أمام الأميركيين في وقت يستعدون لاختيار خلف للرئيس أوباما، مضيفة أنه "سيتحدث عن رؤية متفائلة لمستقبل البلاد في مقابل ما يعتبره تشاؤما مستشريا في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري".

وأوضحت ABC أن أوباما لن يناشد الأميركيين منح حزبه الديموقراطي ولاية ثالثة في البيت الأبيض، ولن يعلن دعمه لأي مرشح بعينه في انتخابات 2016.

وكما جرى التقليد، سيرد الحزب الجمهوري على خطاب الرئيس أوباما في كلمة مقتضبة ستلقيها حاكمة ولاية ساوث كارولاينا نيكي هيلي، وهي أصغر حكام الولايات سنا وثالث امرأة على التوالي توكل إليها مهمة الرد على خطاب الرئيس عن حالة الاتحاد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG