Accessibility links

جولات لأوباما ورومني لاستمالة الناخبين في الولايات الحاسمة


الرئيس اوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني عقب المناظرة الأخيرة

الرئيس اوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني عقب المناظرة الأخيرة

يواصل المرشح الديموقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني جولاتهما الانتخابية لاستمالة الناخبين في عدة ولايات حاسمة، وذلك مع تقارب المرشحين في استطلاعات الرأي.

وأطلق الرئيس أوباما الأربعاء جولة لزيارة ثماني ولايات حاسمة في يوم ونصف، شملت آيوا وكولورادو وكاليفورنيا ونيفادا، فيما سيزور الخميس ولايات فلوريدا وفرجينيا وإلينوي وأوهايو قبل أن يعود في المساء إلى البيت الأبيض.

ودعا المرشح في أنشطة نظمتها حملته الناخبين إلى الوثوق به، وشدد على أهمية التصويت مبكرا.

كما حاول استغلال مواقف الجمهوريين الأخيرة بخصوص قضية الإجهاض التي سببت الأربعاء حرجا للجمهوريين ومرشحهم ميت رومني بعد تصريحات للمرشح الجمهوري لمجلس الشيوخ ريتشارد موردوك قال فيها إن الحمل الناتج عن الاغتصاب "مشيئة من الله"، في أشارة إلى اعتراضه على حق المرأة في إجهاض حملها.

لا أعلم كيف يأتي هؤلاء الأشخاص بمثل هذه الأفكار. الاغتصاب هو الاغتصاب، إنه جريمة ...
وقال أوباما خلال برنامج على قناة NBC "لا أعلم كيف يأتي هؤلاء الأشخاص بمثل هذه الأفكار. الاغتصاب هو الاغتصاب، إنه جريمة".

في المقابل، حاول رومني تجاوز التصريحات الأخيرة لموردوك بالحديث عن برامج أوباما الاقتصادية. وخلال جولة في ولايتي نيفادا وايوا قال رومني "إن حملة أوباما تتداعى لأنه ليس بإمكانها إيجاد برنامج عمل لمساعدة العائلات الأميركية" متوقعا خسارة منافسة في الانتخابات المقبلة.

إن حملة أوباما تتداعى لأنه ليس بإمكانها إيجاد برنامج عمل لمساعدة العائلات الأميركية ...
ويرى المراقبون أن رومني الذي حاول اتخاذ مواقف معتدلة بخصوص قضية الإجهاض التي تشكل أهمية للنساء اللاتي يشكلن قاعدة أساسية في انتخابات الرئاسة، يحاول في نفس الوقت استمالة الناخبين المحافظين والإنجيليين الذين يعارضون الإجهاض ويشكلون قاعدة أساسية له في ولاية أوهايو الحاسمة.

وعلى الرغم من تمكن رومني من تقليص الفارق مع أوباما في صفوف النساء من 16 نقطة مئوية إلى تعادل بين المرشحين، حسب استطلاع جديدة لوكالة أسوشيتيد برس، إلا أن إعادة الزخم إلى القضايا الاجتماعية لن يكون في صالح رومني، حسبما يقول خبراء.

ويتقارب أوباما ورومني على المستوى الوطني في استطلاعات الرأي الأخيرة. وسحب استطلاع أسوشيتيد برس فإن رومني يتفوق على أوباما بنقطتين مئويتين، فيما يشير استطلاع آخر لريل كلير بوليتيكس إلى أن رومني متقدم على المستوى الوطني بفارق 0.6 من النقطة.
XS
SM
MD
LG