Accessibility links

أوباما سيقلد بيل كلينتون وأوبرا وينفنري وسام الحرية


الرئيس أوباما وكلينتون خلال المؤتمر الوطني الديموقراطي في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2012

الرئيس أوباما وكلينتون خلال المؤتمر الوطني الديموقراطي في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2012

من المقرر أن يقلد الرئيس باراك أوباما أعلى وسام مدني في الولايات المتحدة إلى كل من سلفه بيل كلينتون ونجمة تقديم البرامج أوبرا وينفري.

وكشف البيت الأبيض أن كلينتون ووينفري هما ضمن مجموعة تضم 16 شخصية ستتلقى وسام Presidential Medal of Freedom لعام 2013، وهو وسام شرف يقلد منذ 50 عاما بمبادرة من الرئيس جون كينيدي آنذاك.

وقد حصل على الوسام منذ اعتماده أكثر من 500 شخص بينهم موسيقيون ورواد فضاء ورجال سياسة وعلماء ونشطاء، تقديرا لما قدموه للمجتمع.

ويكرس كلينتون، الذي تولى الرئاسة بين عامي 1993 و2001، وقته منذ تركه البيت الأبيض لمؤسسته التي تعنى بالتنمية. وكان للرئيس السابق نشاط كبير خلال عام 2012 لإعادة انتخاب أوباما الذي أصبح ثاني رئيس ديموقراطي بعده يعاد انتخابه للرئاسة منذ الحرب العالمية الثانية.

أوبرا وينفري

أوبرا وينفري

أما وينفري البالغة من العمر 59 عاما، فتتصدر بانتظام قائمة الشخصيات الأكثر نفوذا في الأوساط الإعلامية الأميركية وهي تمتلك إمبراطورية إعلامية فضلا مشاريع خيرية إلى جانب دعمها الكامل لأوباما، لا سيما خلال حملته الرئاسية عام 2008.

وبين الأشخاص الذين اختيروا للحصول على الوسام، الزميل الجمهوري السابق لأوباما في مجلس الشيوخ ريتشارد لوغار، ورئيس التحرير السابق لصحيفة واشنطن بوست بن برادلي الذي اشتهر في فضيحة "ووترغيت" خلال عهد الرئيس رتشارد نيكسون.

وأوضحت الرئاسة الأميركية أن الوسام سيمنح أيضا إلى رائدة الفضاء الأميركية سالي رايد وذلك بعد وفاتها، وإلى السناتور هاووي وبطل الحرب العالمية الثانية دانييل اينووي.

يذكر أن الرئيس الأميركي منح الوسام العام الماضي إلى بوب ديلان ورائد الفضاء جون غلين والرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز إلى جانب عدد من الأشخاص الآخرين.
XS
SM
MD
LG