Accessibility links

من البيرو.. أوباما يدعو العالم لمنح ترامب فرصة


الرئيس باراك أوباما السبت في البيرو

الرئيس باراك أوباما السبت في البيرو

دعا الرئيس باراك أوباما السبت في ليما العالم إلى "منح فرصة" للرئيس المنتخب دونالد ترامب الذي أثارت تصريحاته حول الإجراءات الحمائية وحلف شمال الأطلسي قلق حلفاء الولايات المتحدة.

وقال أوباما على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ (أبيك) "سيكون من المهم ألا يتسرع العالم في الحكم، بل أن يمنح فرصة للرئيس المنتخب".

وأضاف الرئيس الذي يقوم بآخر زيارة رسمية له إلى الخارج "الولايات المتحدة دولة كبيرة إلى حد أنه بعد كل انتخابات يطرح الناس أسئلة" كثيرة.

وتابع أمام طلاب جامعة كاثوليكية في ليما "فيما يتعلق بأميركا اللاتينية، لا أتوقع تغييرات كبيرة في سياسة الإدارة الجديدة".

وقبل أسابيع من تولي ترامب الرئاسة في 20 كانون الثاني/يناير، دافع أوباما عن الديموقراطية وقال "بعد 10 سنوات شهدنا خلالها اعتماد مزيد من البلدان على الممارسات الديموقراطية، بدأنا الآن رؤية اتجاه معاكس".

واعتبر أن الحكومات التي تضيق الخناق على المعارضة ولا تعتمد نظاما قضائيا مستقلا سيكون مصيرها الفشل.

وأردف "مع مرور الوقت تفشل تلك الحكومات ويتهاوى اقتصادها".

تحديث: 23:52 تغ

وصل الرئيس باراك أوباما ليل الجمعة-السبت إلى ليما في آخر زيارة رسمية له إلى الخارج وذلك للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ "أبيك" التي تجمع 21 قوة اقتصادية.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الأميركي في عاصمة البيرو السبت اجتماعا ثنائيا مع نظيره الصيني شي جينبينغ يبحث خلاله الزعيمان خصوصا تشديد العقوبات على كوريا الشمالية وسبل التصدي لتهديداتها النووية.

ويشارك أوباما أيضا في اجتماع يضم قادة الدول الـ12 التي وقعت في 2015 اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ وهي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وتشيلي وأستراليا ونيوزيلندا واليابان وبروناي وماليزيا والبيرو وسنغافورة وفيتنام.

ويبقى مصير هذه الاتفاقية بيد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بسبب عدم مصادقة الولايات المتحدة حتى اليوم عليها.

ويمثل أعضاء "أبيك" الذين يجتمعون حتى الأحد في عاصمة البيرو حوالى 60 في المئة من الاقتصاد العالمي و40 في المئة من سكان العالم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG