Accessibility links

logo-print

أوباما يعرب عن 'خيبة أمله' من نتانياهو


الرئيس باراك أوباما - أرشيف

الرئيس باراك أوباما - أرشيف

انتقد الرئيس باراك أوباما السبت ما اعتبره "تنصل" رئيس الوزراء الإسرائيلي من التزامه السابق بحل الدولتين، وقال إن تصريحات بنيامين نتانياهو قبل الانتخابات تجعل "من الصعب إيجاد مسار" نحو إجراء مفاوضات جادة لحل هذه النزاع.

وفي مقابلة مع صحيفة هافينغتون بوست انتقد أوباما أيضا تصريحات نتانياهو عن تصويت العرب الإسرائيليين، مشيرا إلى أن "الصدع العميق في العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة لن ينتهي قريبا".

وتناول أوباما في المقابلة اتصاله الهاتفي مع نتنياهو الخميس بعد يومين من إعادة انتخابه، قائلا "أشرت إلى أن تصريحاته قبل الانتخابات ستجعل من الصعب إيجاد مسار يعتقد فيه الناس بشكل جدي أن المفاوضات ممكنة".

وأضاف أنه أبلغ نتانياهو أن الولايات المتحدة مازالت تعتقد أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتحقيق أمن إسرائيل على المدى البعيد إذا أرادت أن تظل دولة يهودية وديمقراطية.

​ وتفاقمت أسوأ أزمة شهدتها العلاقات الأميركية الإسرائيلية منذ عشرات السنين بسبب إعلان نتنياهو قبيل الانتخابات التي جرت الثلاثاء أنه لن تقوم دولة فلسطينية في عهده. وحاول نتنياهو التراجع عن تصريحه الخميس.

وأبدى أوباما أيضا قلقه من التحذير الذي وجه نتنياهو يوم الانتخابات لأنصاره من إقبال الناخبين العرب الإسرائيليين على صناديق الاقتراع بأعداد كبيرة.

​المصدر: هافينغتون بوست/ وكالات

XS
SM
MD
LG