Accessibility links

استطلاع: تشاؤم فلسطيني إزاء فرص السلام رغم زيارة أوباما


أوباما وعباس خلال مؤتمر صحافي مشترك في رام الله

أوباما وعباس خلال مؤتمر صحافي مشترك في رام الله

أظهر استطلاع للرأي العام أن غالبية الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة يعتقدون أن الولايات المتحدة ستفشل في إحياء عملية السلام في الشرق الاوسط رغم الزيارة التي قام بها الرئيس الأميركي باراك أوباما لإسرائيل والضفة الغربية.

وقال الاستطلاع الذي أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، إن "55 بالمئة من الفلسطينيين يعتقدون أن الإدارة الأميركية لن تنجح في إحياء عملية السلام وإعادة الطرفين لطاولة المفاوضات".

واضاف أن 71 بالمئة من المستطلعين رأوا أن "الإدارة الأميركية لن تنجح في الضغط على إسرائيل لتجميد الاستيطان فيما تعتقد نسبة قدرها 28 بالمئة أنها ستنجح في ذلك"، في إشارة إلى المطلب الفلسطيني بوقف عمليات الاستيطان قبل إجراء أي محادثات.

والتقى اوباما أثناء زيارته إسرائيل والأراضي الفلسطينية في مارس/آذار الماضي زعماء الطرفين، كما عقد وزير خارجيته جون كيري لقاءات متابعة دلت على نوايا أميركية واضحة لإحياء عملية السلام المتوقفة، كما قالت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت الوكالة أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تضم عددا من الوزراء من المرجح أن يعارضوا بشدة أي تجميد لبناء المستوطنات في المناطق التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن الرئيس الفلطسيني محمود عباس أوضح لأوباما أنه لن يدخل في أي محادثات بدون وقف بناء المستوطنات.

وأظهر الاستطلاع أن 56 بالمئة تعتقد أن حل الدولتين لم يعد عمليا بسبب التوسع الاستيطاني، ورأت نسبة 71 بالمئة من الفلسطينيين عن تشاؤمهم إزاء إمكانية أن يؤدي تقديم الإدارة الأميركية مبلغ 500 مليون دولار للسلطة الفلسطينية إلى انتهاء الأزمة المالية للسلطة.

وحول فرصة التوصل إلى مصالحة بين حركتي حماس وفتح، أظهر الاستطلاع أن "نسبة الاعتقاد أن الوحدة لن تعود وسينشأ كيانان منفصلان في الضفة والقطاع قد ارتفعت من 18 إلى 33 بالمئة".

ويدور خلاف بين حركتي فتح وحماس منذ حققت الحركة الإسلامية التي تحكم قطاع غزة فوزا كاسحا في انتخابات 2006، وتدهورت العلاقات بينهما بعدما طردت حماس قوات فتح من غزة بعد ذلك بعام.

يذكر أن الاستطلاع شمل 1270 شخصا في الضفة الغربية وغزة وتم إجراؤه في الفترة من 28 إلى 30 مارس/آذار الماضي.
XS
SM
MD
LG