Accessibility links

logo-print

أوباما يصل إستونيا قبل مشاركته في قمة للأطلسي في بريطانيا


الرئيس باراك أوباما

الرئيس باراك أوباما

وصل الرئيس باراك أوباما الأربعاء إلى إستونيا في أول زيارة له إلى إحدى دول البلطيق على أن ينتقل منها إلى بريطانيا، حيث سيشارك الخميس في قمة حلف شمال الأطلسي التي ستبحث خصوصا في الأزمة الأوكرانية.

وهبطت الطائرة الرئاسية الأميركية قبيل الساعة 06,30 (03,30 تغ) في مطار تالين الدولي.

وسيوجه الرئيس أوباما من هذه الدولة الصغيرة، التي انضمت إلى الحلف الأطلسي في 2004 خطابا ينطوي على رمزية كبيرة يؤكد فيه أن ضمان الولايات المتحدة أمن دول البلطيق هو التزام "لا لبس فيه" ويحذر نظيره الروسي فلاديمير بوتين من مغبة الاعتداء على أي من الجمهوريات السوفياتية السابقة التي أصبحت أعضاء في الحلف الأطلسي.

ومن تالين سيتوجه الرئيس الأميركي إلى نيوبورت في ويلز ببريطانيا. ويتوقع أن يكون ملف رد الولايات المتحدة على تنظيم الدولة الإسلامية على طاولة المباحثات.

أوباما في جولة أوروبية (تحديث: 4:47 بتوقيت غرينتش)

غادر الرئيس باراك أوباما الولايات المتحدة الثلاثاء في جولة أوروبية تستغرق أربعة أيام يستهلها بأستونيا قبل التوجه إلى بريطانيا في قمة حلف الناتو.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي كاتلين هايدن إن الرئيس أوباما سيجري محادثات مع رؤساء إستونيا ، ولاتفيا LATVIA، وليتوانيا لمناقشة سبل التعاون الثنائي والشراكة الإقليمية والدولية.

وأضافت الناطقة أن أوباما يتوجه بعد ذلك إلى بريطانيا للمشاركة في قمة الناتو المقرر إجراؤه في 4 و5 أيلول/سبتمبر، حيث يجري محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ويشارك في جلسة لجنة أوكرانيا-الناتو.

وينتظر أن يكون الوضع في أوكرانيا من أهم محاور الجولة الأوروبية للرئيس أوباما.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG