Accessibility links

أوباما يشيد بتقدم القوات الصومالية في الحرب على حركة الشباب


الرئيس أوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء هايلي مريم ديسيلين

الرئيس أوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء هايلي مريم ديسيلين

أشاد الرئيس باراك أوباما الاثنين بالتقدم الذي أحرزته القوات الصومالية وقوات الاتحاد الإفريقي في الآونة الأخيرة في الحرب على حركة الشباب الإسلامية، مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة مواصلة الضغط عليها.

وقال أوباما، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي مريم ديسيلين في أديس أبابا، إن حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، لا تقدم سوى "الموت والدمار"، مشيرا إلى أن "أثيوبيا تواجه تهديدات خطيرة، وأن هناك مزيدا من العمل ينبغي القيام به".

وأضاف أوباما أن الوضع في جنوب السودان يواصل التدهور ودعا إلى التوصل إلى اتفاق سلام بين طرفي النزاع خلال الأسابيع المقبلة، بعدما أوقع النزاع عشرات آلاف القتلى بحسب المراقبين فضلا عن تشريد أكثر من 2.2 مليون شخص.

ويجري أوباما في أثيوبيا، محطته الثانية والأخيرة في جولته الإفريقية، محادثات على أمل دعم عملية السلام في جنوب السودان.

وعقد الرئيس الأميركي، الذي وصل إلى أديس أبابا في وقت متأخر الأحد قادما من كينيا، محادثات ثنائية الاثنين مع الرئيس الأثيوبي مولاتو تيشوم ورئيس الوزراء في القصر الرئاسي في وسط العاصمة.

وقال البيت الأبيض في بيان أصدره الاثنين إن الولايات المتحدة تلتزم بقوة بالشراكة مع الدول الإفريقية لزيادة قدرتها على معالجة التهديدات الآنية التي تمثلها المنظمات الإرهابية.

شاهد فيديو لأوباما في القصر الرئاسي حيث أطلقت 21 طلقة مدفعية ترحيبا بوصوله.

ويرتقب أن يلقي أوباما كلمة في مقر الاتحاد الإفريقي الثلاثاء، ليكون أول رئيس أميركي يتوجه بخطاب إلى الاتحاد الإفريقي.


المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG