Accessibility links

أوباما في مانيلا للمشاركة في قمة مجموعة أبيك


أوباما لدى وصوله مانيلا

أوباما لدى وصوله مانيلا

وصل الرئيس باراك أوباما الثلاثاء إلى العاصمة الفيليبينية مانيلا قادما من تركيا، للمشاركة في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ أبيك (APEC)، التي ستناقش قضايا التجارة والتعاون الاقتصادي، لكن من المرجح أن يطغى التهديد الإرهابي في العالم والتوتر الحدودي مع الصين على أعمال القمة.

وتفتتح القمة السنوية لأبيك الأربعاء وتستمر ليومين، وتتناول عادة قضايا التبادل الحر بين الدول الأعضاء الـ 21 التي تمثل مجتمعة 57 في المئة من الاقتصاد العالمي، وتضم 40 في المئة من سكان العالم.

ونشرت السلطات الفلبينية أكثر من 20 ألف شرطي وعسكري تعزيزا للإجراءات الأمنية المحيطة بمقر القمة، لا سيما بعد هجمات باريس التي أودت بحياة 132 شخصا الجمعة.

ومن المقرر أن يلتقي أوباما خلال الزيارة الرئيس الفيليبيني بنينو أكينو لبحث التوتر الإقليمي حول بحر الصين الجنوبي، وتعزيز التعاون العسكري.

وسيلتقي أوباما أيضا رؤساء 12 دولة من أعضاء مجموعة الشراكة عبر المحيط الهادئ، ويلتقي أيضا أعضاء تحالف المحيط الهادئ، وهي كتلة تجارية لأميركا اللاتينية.

وينتقل بعدها الرئيس الأميركي إلى كوالالمبور للمشاركة في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا (ASEAN) التي تستضيفها العاصمة الماليزية من 19 ولغاية 21 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG