Accessibility links

logo-print

أوباما يدعو إلى تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية


الرئيس أوباما خلال الجلسة الختامية لمؤتمر القمة الأميركية الأفريقية

الرئيس أوباما خلال الجلسة الختامية لمؤتمر القمة الأميركية الأفريقية

دعا الرئيس باراك أوباما الأربعاء إلى تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية للتصدي للنزاعات والتهديدات الإرهابية.

وقال أوباما أمام عدد كبير من القادة الأفارقة في اليوم الأخير من القمة الأميركية -الافريقية إن "القوات الافريقية لبسط الأمن وحفظ السلام تخاطر بأرواح عناصرها لمواجهة التهديدات الاقليمية".

وأضاف "ان الولايات المتحدة فخورة بدعم هذه الجهود وعلينا أن نبحث سبل تعزيز القدرات الإفريقية في مواجهة التهديدات العابرة للحدود ولنجعل بذلك بلداننا أكثر أمنا".

وقال أوباما إن الولايات المتحدة ستستثمر 33 مليار دولار في التجارة في أفريقيا، وإن هذه القمة ستعطي كهرباء إلى 60 مليون أفريقي. ودعا إلى تواصل الإصلاحات في أفريقيا، من قبل الأفارقة أنفسهم، داعيا إلى تعزيز التجارة بين الدول، وتشجيع الترابط بين الأقاليم المختلفة ودعم المبادرين ومبادرات أفريقيين.

ودعا إلى دعم المرأة الأفريقية، وزيادة نسبة التعليم، مشيرا إلى ان الولايات المتحدة ستدعم الأمن الغذائي للدول الأفريقية، وستساعد 10 دول على تحسين أدائها في مجالات التنمية.

كما أشار إلى أن الولايات المتحدة ستدعم الجهود لمكافحة إنتشار فيروس إيبولا، وتدعم المراكز الأفريقية المتخصصة في مكافحة الأمراض.

وأشار إلى إنفاق 4 مليارات دولار على الصحة الإنجابية وصحة الأطفال.

كما دعا أوباما إلى اعتماد الحوكمة، والحكم الرشيد، المستند إلى سيادة القانون، وتعزيز حماية حقوق الإنسان، مشددا على أن هناك اتفاقا بين المشاركين لمكافحة الفساد، وتعزيز الشفافية.

وأشار إلى اتفاق على التعاون الأمني، وخاصة في مجال مكافحة الإرهاب، والإتجار بالبشر، كما أعلن عن برنامج لتدريب القوات المسلحة لعدد من دول أفريقيا، من بينها كينيا والنيجر ومالي وغانا،

كما أعلن دعم قوات حفظ السلام، وتشكيل شراكة للتدخل السريع في أماكن الصراع بالتعاون مع الدول الشريكة.

المصدر: موقع "الحرة" ووكالات

XS
SM
MD
LG