Accessibility links

زيباري يبحث مع جليلي تطوير العلاقات بين بغداد وطهران


وزير الخارجية هوشيار زيباري لدى لقائه اليوم نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني في بغداد اليوم

وزير الخارجية هوشيار زيباري لدى لقائه اليوم نائب رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني في بغداد اليوم

بحث جليلي مع وزير الخارجية هوشيار زيباري تطورات الأوضاع في المنطقة ولاسيما الأزمة السورية إضافة إلى سبل تعزيز العلاقات بين بغداد وطهران.

وذكر بيان لوزارة الخارجية أنه جرى خلال اللقاء بين زيباري والمسؤول الإيراني تبادل الآراء حول الأوضاع في سوريا ووصول الأمور إلى مرحلة مقلقة لجميع دول المنطقة بسبب تصاعد وتيرة العنف وغياب الأفق السياسي لحل الأزمة، حسب البيان.

كما استعرض الجانبان آخر تطورات الملف النووي الإيراني حيث تم التشديد على الحاجة إلى تحقيق تقدم ملموس في المباحثات بين إيران والمجتمع الدولي في هذا الملف.

وبحث رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي مع المسؤول الإيراني سعيد جليلي الأوضاع في عدد من البلدان المجاورة ومنها سوريا وتداعياتها على مجمل الأوضاع في المنطقة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين بغداد وطهران.

وذكر بيان لمكتب النجيفي أن الطرفين شددا على ضرورة المعالجة الفورية للأزمة السورية، ونقل عن جليلي تأكيده أهمية أن يكون هناك حوار داخلي ومن ثم الانتقال إلى عملية إجراء الانتخابات وفق أسس ديمقراطية، في حين شدد النجيفي على ضرورة أخذ الإرادة الشعبية بنظر الاعتبار كونها قاومت كل محتل ومستعمر خلال العقود المنصرمة، حسب البيان.

وأشار البيان إلى أنه تم التشديد خلال اللقاء على أهمية ما وصفه بالصحوة الإسلامية في المنطقة واحترام إرادة الشعوب لتحقيق مصالحها والحد من السماح للأعداء في إثارة الشقاق بين شعوب المنطقة من خلال التمحور المذهبي والقومي وإيجاد لغة الحوار بدل الافتراق والاختلاف.
XS
SM
MD
LG