Accessibility links

logo-print

توقعات باتفاق وشيك حول البرنامج النووي الإيراني


جانب من جلسات التفاوض بشأن البرنامج النووي الإيراني

جانب من جلسات التفاوض بشأن البرنامج النووي الإيراني

دخلت المفاوضات حول الملف النووي الإيراني مرحلة الحسم مع قرب انتهاء الموعد المحدد لانتهائها الجمعة، وتوقع دبلوماسي غربي التوصل إلى اتفاق حول المسائل العالقة مساء الخميس.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن هذا الدبلوماسي الذي لم تذكر اسمه القول إن التوصل إلى تسوية ليل الخميس أمر ممكن "إذا حصل تقدم في المباحثات" معتبرا أن "لحظة القرار (الحاسم) باتت قريبة جدا".

ويرغب المفاوضون الغربيون في التوصل إلى تسوية بحلول التاسع من تموز/يوليو، وهو الموعد النهائي لإحالة الاتفاق إلى الكونغرس الأميركي لبحثه في غضون 30 يوما. وإذا تم تجاوز هذا التاريخ فإن بحث الاتفاق سيتطلب شهرين بسبب العطلة البرلمانية.

وقد مددت إيران ومجموعة الدول الست الثلاثاء مهلة التوصل إلى اتفاق نهائي إلى الجمعة، وتعتبر هذه هي المرة الثانية خلال هذه الجولة التي تتجاوز فيها الأطراف المتفاوضة الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق تاريخي بسبب عدم الاتفاق على المسائل العالقة.

وقال دبلوماسي غربي"تقدمنا كثيرا ووصلنا الآن إلى الصعوبات السياسية الأساسية" موضحا أن نص الاتفاق المكون من 70 صفحة وخمسة ملاحق فنية بات على الطاولة.

وقد وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الأربعاء التقدم الذي حققته الأطراف خلال المفاوضات بـ"الكبير".

وتواجه المفاوضات عقبات تتعلق بالعقوبات والبعد العسكري للبرنامج النووي الإيراني والدخول إلى المنشآت، إضافة إلى التفتيش ودور الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG