Accessibility links

تبادل لإطلاق النار بين سفينتين كوريتين شمالية وجنوبية


بارجة حربية كورية جنوبية

بارجة حربية كورية جنوبية

تبادلت سفينتان حربيتان كوريتان شمالية وجنوبية إطلاق النار لفترة وجيزة صباح الثلاثاء قرب الحدود البحرية المتنازعة بينهما في البحر الأصفر والتي شهدت في السابق اشتباكات عديدة مماثلة.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن سفينة تابعة للبحرية الكورية الجنوبية أطلقت طلقات تحذيرية بعدما عبر زورق دورية كوري شمالي الحدود البحرية المتنازع عليها قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة ورد بإطلاق النار قبل أن يتراجع.

وأوضحت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أن سفينة الدورية الكورية الشمالية انتهكت المياه الإقليمية الجنوبية بعمق نصف ميل بحري، مشيرة إلى أنه لم تسجل إصابات من الجانب الكوري الجنوبي جراء الاشتباك المسلح.

ووقع الحادث قرب جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية الحدودية، بحسب ما أوضح المتحدث باسم الوزارة، مضيفا أن السفينة الكورية الشمالية انسحبت بعد عشر دقائق عائدة إلى المياه الشمالية.

ويأتي الحادث بعد ثلاثة أيام من زيارة نادرة جدا إلى الجنوب قام بها وفد كوري شمالي رفيع المستوى واتفقت خلالها الكوريتان على إطلاق المحادثات المعلقة بينهما منذ شباط/فبراير مما بعث آمالا في انفراج في العلاقات بين بيونغ يانغ وصول بعد سنوات من المواجهة.

والحدود البحرية بين الكوريتين التي رسمتها بشكل أحادي الجانب قوات الأمم المتحدة بقيادة الولايات المتحدة بعد الحرب الكورية، شهدت اشتباكات بحرية قصيرة ولكن مميتة في 1999 و2002 و2009.

وكانت هذه المنطقة مسرحا لاشتباكات في الماضي قتل خلالها عشرات البحارة من الجانبين.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG