Accessibility links

logo-print

بيونغ يانغ تضع شروطا للحوار مع صول وواشنطن


رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون

رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون

وضعت كوريا الشمالية الخميس شروطا لاستئناف الحوار مع جارتها الجنوبية والولايات المتحدة، في مقدمتها رفع العقوبات المفروضة عليها في الأمم المتحدة ووقف المناورات العسكرية المشتركة بين واشنطن وصول.

وقالت لجنة الدفاع الوطني الكورية الشمالية في بيان إنه "إذا كان الأعداء (الولايات المتحدة والجنوب) يريدون فعلا الحوار والتفاوض، يجب عليهم القيام بهذه الإجراءات".

ودعت إلى "سحب قرارات مجلس الأمن الدولي التي تمت فبركتها لأسباب سخيفة، وأن تقولوا للعالم بأسره أنكم لن تكرروا حربا نووية تهدد أمتنا. لا يمكن أن يتماشى الحوار مع المناورات الحربية".

وطالبت اللجنة بسحب "الآليات الأميركية" التي يمكن استخدامها في حرب نووية في شبه الجزيرة الكورية وبالحصول على وعد بعدم اللجوء إليها بعد الآن.

وتقوم صول وواشنطن منذ أسابيع بمناورات عسكرية مشتركة سنوية تثير في كل سنة غضب بيونغ يانغ.

وكانت كوريا الشمالية قد أعلنت الثلاثاء أنها لا توافق على حوار وصفته بأنه "مذل" مع الولايات المتحدة، مشيرة إلى أن أي محادثات لا يمكن أن تجرى إلا إذا تخلت واشنطن عن سياستها "العدائية" حيال نظامها وعن "تهديداتها النووية".

أوباما يتوقع استفزازات جديدة

وفي واشنطن، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما "إننا نتوقع استفزازات جديدة من كوريا الشمالية لكننا نأمل في أن نتمكن من احتوائها والانتقال إلى مرحلة مختلفة يحاول فيها الكوريون الشماليون حل بعض الملفات بطريقة دبلوماسية".

ويسود التوتر شبه الجزيرة الكورية منذ قيام كوريا الشمالية بتجربتها النووية الثالثة في فبراير/شباط.

ومنذ أسابيع أطلقت بيونغ يانغ تهديدات حربية بشن ضربات صاروخية ونووية بعدما فرضت عليها الأمم المتحدة عقوبات جديدة، وتعبيرا عن استيائها من المناورات العسكرية الكورية الجنوبية-الأميركية المشتركة.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قد أثار خلال جولة آسيوية اختتمها مطلع الأسبوع الجاري، احتمال إجراء "مفاوضات حقيقية" إذا قامت بيونغ يانغ "بخطوات ذات معنى" لإثبات أنها ستحترم تعهداتها السابقة.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الكورية الجنوبية والأميركية في حالة تأهب منذ أيام فيما نشرت اليابان أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ في محيط طوكيو وتوعدت بإسقاط أي صاروخ تعتبره تهديدا.
XS
SM
MD
LG