Accessibility links

كيري: إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ سيكون خطأ كبيرا


كيري ووزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونغ-سي

كيري ووزير خارجية كوريا الجنوبية يون بيونغ-سي

حذر وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مؤتمر صحافي في سول الجمعة من أن إطلاق رئيس كوريا الشمالية كيم جونغ أون لصاروخ سيشكل "خطأ كبيرا".

وأضاف كيري "سيكون خطأ كبيرا منه أن يقوم بذلك لأنه سيعزل بلده أكثر"، مشيرا إلى أن "الحرب الكلامية لبيونغ يانغ غير مقبولة".

كما اعتبر كيري أن الصين تملك إمكانيات كبيرة للمساعدة في تهدئة كوريا الشمالية، مؤكدا أن بيونغ يونغ لن تُقبل أبدا من المجتمع الدولي كقوة نووية.

وقال كيري إن على القادة الكوريين الشماليين "أن يستعدوا للعيش وفق الالتزامات والمعايير الدولية التي قبلوا بها"، مضيفا أن لدى الصين "إمكانيات كبيرة لصنع الفارق بهذا الشأن".

وأضاف كيري أن واشنطن تتعهد بالدفاع عن حلفائها إذا اقتضت الضرورة.

يشار إلى أن كيري يجري محادثات في صول تتناول زيادة نسبة التوتر في شبه الجزيرة الكورية مع رئيسة كوريا الجنوبية باك غون-هيه ووزير الخارجية يون بيونغ-سي.

وبعد سول، من المقرر أن يبحث كيري القلق المتزايد من التهديدات الكورية الشمالية في الصين واليابان.

تهديدات لليابان

وكانت بيونغ يانغ قد هددت اليوم الجمعة بتوجيه ضربة نووية لليابان، بحسب وكالة أنباء كوريا الشمالية.

وقد أعلنت اليابان الجمعة أنها ستنشر صواريخ باتريوت في جزيرة أوكيناوا بشكل دائم بهدف تعزيز درعها المضاد للصواريخ في أوج التوتر مع كوريا الشمالية.

وأوضح وزير الدفاع الياباني إتسونوري أونوديرا أنه تركيز هذه الصواريخ سيتم بشكل دائم في القاعدتين العسكريتين في أوكيناوا في أقرب وقت ممكن في نيسان/أبريل الحالي.
XS
SM
MD
LG