Accessibility links

logo-print

بعد اكتشافهم GPS الدماغ.. نوبل للطب من نصيب ثلاثة علماء


جانب من المؤتمر الصحافي الذي أعلن فيه الفائزون بجائزة نوبل للطب

جانب من المؤتمر الصحافي الذي أعلن فيه الفائزون بجائزة نوبل للطب

قالت الجهة المانحة لجائزة نوبل الإثنين إن العالم الأميركي-البريطاني جون أوكيف والعالمة النرويجية ماي بريت موزر وزوجها إدفارد موزر فازوا جميعا بجائزة نوبل للطب لعام 2014 لاكتشافهم نظاما في الدماغ بمثابة جهاز داخلي لتحديد المواقع (GPS).

وقالت جمعية نوبل في حفل أقيم في معهد كارولينسكا بالسويد، إن الاكتشافات حلت مشكلة شغلت الفلاسفة والعلماء لقرون وأجابت عن التساؤلات "كيف يضع الدماغ خريطة للمكان المحيط بنا وكيف يمكننا أن نجد طريقنا في محيط معقد؟".

وكان أوكيف قد اكتشف في عام 1971، أول عنصر في هذا النظام عندما رصد لدى جرذ، خلية عصبية في منطقة من الدماغ تدعى الحصين، كانت تنشط عندما يتواجد الحيوان في مكان معين من المختبر. وأدى الاكتشاف إلى رسم خريطة للغرفة في دماغ الجرذ.

وبعد ثلاثة عقود على ذلك، اكتشف الزوجان موزر عام 2005 عنصرا أساسيا آخر في نظام تحديد المواقع في الدماغ، إذ رصدا نوعا من الخلايا العصبية التي تسمح بقيام نظام منسق وبتموضع دقيق.

ومن المرجح، أن يكون لهذه الأعمال أثر كبير على طب الأعصاب، ولا سيما على صعيد مرض الزهايمر حيث تتعرض دوائر الدماغ للضرر في مراحل مبكرة من المرض.

وفي هذا الإطار، قالت لجنة نوبل إن الاطلاع على النظام، قد يساعد في فهم الآلية التي تتحكم بفقدان الذاكرة المكانية الذي يصيب الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر.

وسيتقاسم الفائزون المكافأة المالية البالغ قدرها ثمانية ملايين كرونة سويدية، أي ما يعادل 1.1 مليون دولار، وسيذهب النصف إلى أوكيف والنصف الثاني إلى الزوجين موزر.

يذكر أن جائزة نوبل للطب هي أولى جوائز نوبل التي يتم منحها كل عام، ويتسلم الفائزون جائزتهم في حفل يقام في ستوكهولم في العاشر من كانون الأول/ديسمبر في ذكرى ميلاد مؤسس هذه الجوائز ألفرد نوبل عام 1896.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG