Accessibility links

بريطاني وياباني يقتسمان جائرة نوبل للطب


الفائزان بالجائزة الياباني شينيا ياماناكا والبريطاني جون غوردون

الفائزان بالجائزة الياباني شينيا ياماناكا والبريطاني جون غوردون

حصل البريطاني جون غوردون والياباني شينيا ياماناكا مناصفة على جائزة نوبل للطب لعام 2012 لاكتشافهما إعادة برمجة الخلايا البالغة لتصبح مثل الخلايا الجذعية لتصبح متعددة الاستعمالات في أي نوع من أنواع الأنسجة.

وأعلنت لجنة جوائز نوبل بمعهد كارولينسكا السويدي في بيان أن هذه الاكتشافات الثورية غيّرت تماما من أرائنا بشأن الخلايا وتخصصها، والأمل الكبير الذي تمثله الخلايا الجذعية هو إمكان استخدامها لتحل محل الأنسجة التالفة في أي جزء من الجسم من إصابات الحبل الشوكي إلى مرض الشلل الرعاش.

وقالت اللجنة إنه من خلال إعادة برمجة الخلايا البشرية "قدّم العلماء فرصا جديدة لدراسة الأمراض وتطوير وسائل التشخيص والعلاج"، وفقا لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان العلماء يظنون أنه من المستحيل إعادة الأنسجة البالغة إلى خلايا جذعية، مما يعني أن الخلايا الجذعية الجديدة لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال استزراع الأجنة، لكن غوردون وياماناكا أكدا أن هذا ليس صحيحا، فأعادا الخلايا البالغة لتصبح خلايا تشبه الخلايا الجنينية دون حاجة للاستزراع.

وأعرب غوردون، البالغ من العمر 79 عاما من معهد غوردون بجامعة كميبرج البريطانية، عن دهشته لتكريمه على أبحاث أجراها قبل أكثر من 40 عاما، حين اكتشف عام 1962 أن رمز الحمض الريبي النووي DNA في خلية ضفدع بالغ يحوي كل المعلومات الضرورية لتحويل الخلية إلى أي نوع آخر من الخلايا، مما يعني إمكانية برمجة أي خلية.

أما ياماناكا، البالغ من العمر 50 عاما من جامعة كيوتو في اليابان، فقد اكتشف عام 2006 أن خلايا بالغة لدى فئران يمكن إعادة برمجتها لجعلها غير بالغة مجددا.

وقد سمحت أعماله بإعادة برمجة خلايا متخصصة بالغة لتصبح متعددة الاستعمالات، مما يفتح المجال أمام علاجات لا متناهية للخلايا في أعضاء مختلفة من الجسم، لتحل مشكلة الخلايا الجذعية من الأجنة التي أثارت جدلا أخلاقيا واسعا.

وقال ياماناكا "أؤمن من صميم قلبي أنه من دون الدعم الذي منحني إياه بلدي، لما حصلت على هذه الجائزة الرائعة. أنا اشعر بحق أن اليابان هي التي تستحق المكافأة".

يشار إلى أن الأبحاث حول الخلايا الجذعية لا تزال في بداياتها، كما أن تجارب قليلة جدا أجريت حتى الآن على الإنسان.

ويتسلم الفائزون عادة جائزتهم خلال مراسم رسمية تقام في ستوكهولهم في الـ 10 من ديسمبر/كانون الأول الذي يوافق ذكرى وفاة مؤسس هذه الجوائز الفرد نوبل في العام 1896.
XS
SM
MD
LG