Accessibility links

logo-print

نوبل للاقتصاد من نصيب باحث فرنسي


الباحث الفرنسي جان تيرول

الباحث الفرنسي جان تيرول

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الاثنين فوز الباحث الفرنسي جان تيرول بجائزة نوبل للاقتصاد تقديرا لتحليلاته المتعلقة بقوة السوق والقواعد المنظمة لها.

وقالت الأكاديمية إن تيرول، الباحث الفرنسي في جامعة تولوز، "هو أحد أكثر الاقتصاديين تأثيرا في عصرنا... وأهم شيء أنه أوضح كيفية فهم وتنظيم الصناعات التي تضم عددا قليلا من الشركات القوية".

وأضافت أن العديد من الصناعات يهيمن فيها عدد صغير من الشركات الكبرى، وأحيانا شركة محتكرة واحدة، مشيرة إلى أن هذه الأسواق إذا لم يتم تنظيمها يمكن أن تؤدي إلى نتائج غير مرغوبة اجتماعيا مثل أسعار أعلى من الكلفة بكثير أو شركات غير منتجة لكنها تظل عاملة لأنها تعرقل دخول شركات جديدة أفضل إنتاجا.

تجدر الإشارة إلى أن تيرول، الذي يعمل مع جامعة تولوز منذ تسعينات القرن الماضي بعد عودته من جامعة MIT الأميركية، كان من بين المرشحين لهذه الجائزة منذ بضع سنوات.

وسيتسلم الخبير الاقتصادي الجائزة في العاشر من كانون الأول/ديسمبر القادم في ستوكهولم، وتبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية أي ما يعادل 1.1 مليون دولار.

وجائزة نوبل للاقتصاد هي الوحيدة التي لم ترد في وصية ألفرد نوبل مخترع الديناميت. وأنشأ الجائزة بنك السويد في عام 1968 ومنحت للمرة الأولى في 1969.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG