Accessibility links

المفكر تشومسكي يصل إلى غزة لحضور مؤتمر أكاديمي


المفكر والفيلسوف والناشط السياسي نعوم تشومسكي

المفكر والفيلسوف والناشط السياسي نعوم تشومسكي

أعلن رئيس مجلس أمناء الجامعة الإسلامية في غزة جمال الخضري وصول المفكر اليهودي الأميركي نعوم تشومسكي الخميس مع عدد من الأكاديميين الأجانب لحضور مؤتمر لغوي دولي تنظمه الجامعة السبت المقبل.

وقال الخضري وهو نائب مستقل في المجلس التشريعي لوكالة الصحافة الفرنسية إن الوفد الذي وصل مساء الخميس إلى غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، يضم 11 أكاديميا من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وكندا.

ووصل تشومسكي والوفد الأكاديمي الأجنبي إلى غزة بعد "تنسيقه مباشرة مع الجانب المصري"، وفقا للخضري.

وأوضح الخضري أن هذه الزيارة "مهمة جدا خصوصا من شخصية معروفة عالميا ومفكر داعم للشعب الفلسطيني حاول مرات عدة الوصول إلى غزة ومنعه الاحتلال الإسرائيلي".

وقال تشومسكي أمام صحافيين في الجامعة الإسلامية إن رحلته إلى غزة كانت "صعبة ولكن في النهاية وصلنا إلى غزة وشاهدت أشياء كنت أتمنى أن أشاهدها"، مؤكدا "ضرورة إنهاء الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة، وحضّ على أن يعيش الشعب الفلسطيني بسلام وحرية".

وسيلقي تشومسكي كلمة في افتتاح المؤتمر الدولي للغة الانكليزية واللغويات صباح السبت المقبل، وسيعقد سلسلة لقاءات مع المؤسسات المختلفة والمؤسسات الحقوقية، كما سيزور مخيمات اللاجئين في القطاع قبل مغادرته الاثنين المقبل.

وستتركز كلمة تشومسكي "الهامة" على "ثورات الربيع العربي ومستقبل السياسة الخارجية الأميركية في المنطقة العربية"، بحسب ما أفاد الخضري.
XS
SM
MD
LG