Accessibility links

دراسة: لا علاقة بين ساعات النوم والتعب


مسافرون نائمون في أحد المطارات

مسافرون نائمون في أحد المطارات

كشفت دراسة سويدية عدم وجود علاقة بين مدة النوم الاعتيادية والشعور بالتعب.

وقال الباحث Torbjoern Aakerstedt وهو متخصص في علم الأعصاب في جامعة ستوكهولم إن "مدة النوم ليست مقياسا جيدا لتحديد ما إذا كان الفرد ينال ما يكفي من الراحة من خلال النوم أم لا".

وأضاف الباحث، الذي أجرى فريقه ثلاث دراسات ركزت إحداها على عادات النوم لدى ستة آلاف شخص، أن "هذه المسألة تحددها الجينات وتعتمد على السن والحالة الصحية".

وقال الباحث "إذا شعر الفرد بالنشاط خلال النهار، فهذا يعني على الأرجح أنه نام لمدة كافية".

وأشارت الدراسة إلى أن معدل النوم خلال أيام الأسبوع يصل إلى ست ساعات و55 دقيقة على مدى أسبوع واحد مع ساعة إضافية في حال لم تكن للفرد واجبات في اليوم التالي.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص في الـ20 من العمر يحتاجون إلى ثماني ساعات من النوم كمعدل عام، فيما تنخفض هذه المدة إلى ست ساعات لدى من تتراوح أعمارهم بين 60 و70 سنة.

لكن Aakerstedt قال "لا يوجد هناك متوسط عام لساعات النوم بالنسبة لعمر الشخص"، مشيرا إلى أن باستطاعة البالغين 20 عاما النوم أكثر من ثماني ساعات والشعور بالتعب خلال اليوم "لأن أدمغتهم ما زالت في طور النمو".

وفيما لا يؤمن النوم لساعات إضافية مزيدا من الطاقة، قد تكون لقلة النوم تداعيات على صحة الإنسان تشمل ضعف جهاز المناعة واحتمال الإصابة بأمراض قلبية وعائية والسكري من النوع الثاني وزيادة الوزن وحوادث السير أو العمل.
XS
SM
MD
LG