Accessibility links

logo-print

ترامب يجدد هجومه ضد كروز.. وكلينتون و ساندرز يدافعان عن الهجرة


ناخبون أميركيون خلال أحد التجمعات الانتخابية

ناخبون أميركيون خلال أحد التجمعات الانتخابية

حاول السناتور الديموقراطي بيرني ساندرز ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون مجددا استمالة الناخبين من أصول لاتينية، بينما كرر ملياردير العقارات الجمهوري دونالد ترامب هجومه ضد منافسه السناتور تيد كروز، وذلك في ندوتين عامتين عقدتا مساء الخميس لأبرز الطامحين للفوز بترشيح الحزبين في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وفي اللقاء مع ناخبين من أصول لاتينية عقد في مدينة لاس فيغاس، تعهد ساندرز وكلينتون بالعمل على تبني قانون شامل لإصلاح نظام الهجرة.

وبينما أكد ساندرز أنه سيعمل مع الكونغرس بهذا الشأن، قالت كلينتون إنها ستتبنى قانونا يتيح للمهاجرين غير الشرعيين البقاء من ثلاث إلى 10 سنوات قبل ترحيلهم.

وجدد ساندرز دعوته إلى إصلاح النظام القضائي، وتحقيق العدالة الاقتصادية وزيادة الحد الأدنى للأجور ليصل إلى 15 دولارا في الساعة، وأكد على حق جميع الأميركيين في الرعاية الصحية.

وتعهد أيضا بتوفير تعليم حكومي جامعي مجاني، وتخفيف الفوائد على القروض الطلابية.

ولدى سؤال أحد المسلمين الحاضرين عن الإجراءات التي سيتخذها لمكافحة الإسلاموفوبيا، أعلن رفضه هجوم بعض المرشحين المنافسين على الأقليات، ومنها المسلمة.

وعن مغزى دعوته لـ"ثورة سياسية" أوضح أنه يريد نظاما يدافع عن حقوق الطبقة المتوسطة وليس الأثرياء فقط.

أما كلينتون فأكدت أنها لا تريد قطع وعودا لا تستطيع الوفاء بها.

وعن موقفها من مطالبة محكمة أميركية شركة أبل بمساعدة جهات التحقيق على فك شفرة منفذ هجوم كاليفورنيا، قالت إنها تؤيد أن يناقش الطرفان إيجاد الطريقة المثلى لحل هذه المسألة بما يضمن الحفاظ على الخصوصية ومتطلبات الأمن القومي.

وقالت إن ساندرز لم يكن منتميا للحزب الديموقراطي قبل ترشحه للرئاسة.

ترامب والبابا

وفي لقاء عام آخر نظمته شبكة سي إن إن مساء الخميس، أكد ترامب أنه يكن احتراما لبابا الفاتيكان الذي كان قد اتهمه بأنه "ليس مسيحيا". ورجح ترامب وجود إساءة فهم لدى البابا لاعتقاداته الدينية.

ترامب يهاجم كروز

وجدد ترامب هجومه على منافسه كروز واتهمه بالـ"كذب" بسبب حملة إعلانية للأخير تروج لأنه يؤيد حق المرأة في الإجهاض.

وأعرب عن يقينه بأن كروز لن ينال ترشيح الحزب الجمهوري.

ولدى سؤال إحدى الحاضرات ترامب عما إذا كان سيستطيع الحفاظ على رباطة جأشه إذا تولى منصب الرئاسة، قال إن الرئيس يجب أن "يتمتع بالحزم والشدة" كي يمنع دخول الإرهابيين والمهاجرين غير الشرعيين الأراضي الأميركية.

وأشار إلى أنه يؤيد نظاما صحيا يعتمد على المنافسة، ما يجعلها أقل تكلفة من النظام الحالي.

وجدد رفضه للحرب على العراق في عهد الرئيس السابق جورج بوش، وقال إن "الاتفاق النووي مع إيران قدم خدمات لها دون مقابل".

ودعا حاكم ولاية فلوريدا السابق جيب بوش، بدوره، إلى إصلاح التأمين الاجتماعي وإلغاء نظام (أوباما كير) للرعاية الصحية، وإعادة النظر في حجم الإنفاق على الحكومة الفيدرالية بهدف ضبط الموازنة.

أما حاكم أوهايو جون كيسيك الذي كان قد احتضن شابا حكى له عن مأساة عائلية، قفال إن الكثير من الأميركيين يشعرون بالوحدة ويريدون أن يعبروا عن مشكلاتهم.

المصدر: وسائل إعلام أميركية

XS
SM
MD
LG