Accessibility links

تعديل الإجراءات الأمنية على الطائرات المتجهة للولايات المتحدة


من مطار شيكاغو

من مطار شيكاغو

قال مسؤولون أميركيون إن السلطات تعتزم تعزيز الإجراءات الأمنية في بعض المطارات في أوروبا والشرق الأوسط للرحلات المتوجهة مباشرة إلى الولايات المتحدة.

وأعلن وزير الأمن القومي الأميركي جيه جونسون عن خطوات لم يكشف عنها سيتم تطبيقها "خلال الأيام المقبلة" دون أن يكشف عن المطارات التي سيتم فيها تطبيق تلك الإجراءات.

وقال جونسون إنه بعد تقييم التهديدات الأمنية، فقد أصدر تعليمات لإدارة أمن المواصلات "لتطبيق إجراءات أمنية مشددة في الأيام المقبلة في بعض المطارات خارج البلاد على الرحلات المباشرة..دون خلق أية مضايقات غير ضرورية للمسافرين".

وصرح مسؤول في وزارة الأمن القومي طلب عدم الكشف عن هويته بأن المطارات المعنية هي في الشرق الأوسط وأوروبا.

وصرح مسؤول آخر في الوزارة بأن "المعلومات عن تشديدات معينة هي معلومات حساسة، ولا نرغب في الكشف عن معلومات عن مستويات معينة من الأمن لمن يمكن أن يتسببوا بالأذى".

ورفض هذا المسؤول الرد على سؤال حول ما إذا كان هناك تهديد محدد قد اكتشفته أجهزة الاستخبارات عشية عيد الاستقلال في الرابع من تموز/يوليو. وقال إن "هذا الأمر يعطيهم إفادة غير مناسبة".

وأضاف أن الأمر يتضمن إجراءات "رأيناها وأخرى جديدة" مثل "مراقبة إضافية للأشخاص وأمتعتهم".

ونصح "المسافرين بالوصول إلى المطار قبل الوقت بكثير لإجراء عمليات التفتيش خشية أن يخسروا رحلاتهم".

ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين قولهم إن الإجراءات الأمنية الجديدة جاءت بناء على معلومات استخباراتية عن زيادة التهديدات الإرهابية لتنظيم القاعدة في اليمن.

وأفاد هؤلاء المسؤولون بأن 15 مطارا سوف يشملها هذه الإجراءات، وليس من بينها أي مطارات داخل الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة إن التهديدات من اليمن تشير إلى أن تنظيم القاعدة لا يزال يسعى إلى تهديد الطائرات الأميركة بعد ثلاث محاولات فاشلة منذ عام 2009.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية وصحيفة نيويورك تايمز

XS
SM
MD
LG