Accessibility links

الإخوان يبدأون عصيانا مدنيا الجمعة والببلاوي يرفض حل الجماعة


مصري شارك في مظاهرة "عايزين حلمنا" التي دعت إليها 6 أبريل في القاهرة السبت

مصري شارك في مظاهرة "عايزين حلمنا" التي دعت إليها 6 أبريل في القاهرة السبت

أفاد مراسل "قناة الحرة" في القاهرة أن إطلاق نار كثيف اندلع بضاحية المهندسين في الجيزة بين قوات الجيش ومسلحين مجهولين، ناقلا عن مسؤول أمني نفيه محاولة اقتحام السفارة القطرية في القاهرة.

وقالت حركة 6 إبريل إن مظاهرات نظمتها الأربعاء احتجاجا على الإفراج عن الرئيس الأسبق حسني مبارك شهدت مناوشات مع من وصفتهم بـ"بلطجية".

وهذه مجموعة من الصور التي نشرتها الحركة على صفحتها على موقع فيسبوك:

الببلاوي: حل الإخوان المسلمين ليس حلا
جاء ذلك فيما دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر الذي يضم مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي الأربعاء "بدء تفعيل" خطة العصيان المدني السلمي ابتداء من يوم الجمعة، في وجه من وصفهم بـ"الانقلابيين".

على الجانب الآخر، قال رئيس الحكومة المصرية المؤقتة حازم الببلاوي إن حل جماعة الإخوان المسلمين "ليس حلا". ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية عن الببلاوي القول إنه "من الخطأ اتخاذ قرارات كهذه في ظل ظروف مضطربة".

وأضاف "من الأفضل أن يظل التنظيم قيد الرقابة في إطار الحياة السياسية على أن يعمل في الخفاء".

وكان الاتحاد العام للجمعيات الأهلية في مصر أصدر الأربعاء قرارا يوصي بحل جماعة "الإخوان المسلمين" قائلا إنها خالفت القانون.

وقال الاتحاد إنه سيرفع مذكرة لوزارة التضامن الاجتماعي بوصفها الجهة الإدارية المنوط بها وفق القانون البت في ذلك، حسبما صرح عضو مجلس إدارة الاتحاد محمد أنور عصمت السادات لـ"راديو سوا ".

استمع لتصريحات عضو مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات الأهلية محمد أنور عصمت السادات:

اقتصاديا، قال نائب رئيس الوزراء المصري زياد بهاء الدين إن الحكومة وافقت الأربعاء على تخصيص مبلغ إضافي يعادل ثلاثة مليارات و200 مليون دولار للإنفاق على مشروعات استثمارية لدعم الاقتصاد على مدى الأشهر العشرة القادمة.

وأضاف بهاء الدين أن الحكومة ستعرض برنامجها الاقتصادي على دول الخليج العربية وخاصة الإمارات التي وافقت بالفعل على تمويل مشروعات طبية، وبناء عشر صوامع للقمح.

قلق دولي من الوضع في مصر ومسيرات للاحتجاج على إطلاق سراح مبارك (آخر تحديث 12:15 بتوقيت غرينتش)

أعلنت حركة 6 أبريل أنها ستنظم مسيرات الأربعاء احتجاجا على الإفراج عن الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وقال مؤسس الحركة أحمد ماهر إن المظاهرة الرئيسية ستكون أمام مقر نقابة الصحافيين في القاهرة، مشيرا إلى أن مسيرات أخرى ستشهدها محافظات مختلفة.

وأكد ماهر أن المسيرات والمظاهرات ستنفض قبل بدء سريان حظر التجول في التاسعة مساء.

النظر في إمكانية حل "الإخوان المسلمين"

في شأن آخر، ينظر الاتحاد العام للجمعيات الأهلية في إمكانية حل جمعية الإخوان المسلمين في ضوء بنود القانون المنظم لعمل هذه الجمعيات.
ودعت جماعة الإخوان المسلمين من ناحيتها إلى الخروج في تظاهرات حاشدة الجمعة المقبل تحت شعار "جمعة الزحف".

وقال "تحالف دعم الشرعية" المؤيد للرئيس السابق محمد مرسي، إن الملايين سيشاركون في التظاهرات التي ستخرج بشكل يومي في عدة مدن.

تفاصيل أكثر في تقرير مراسلة راديو سوا إيمان رافع من القاهرة:

بان قلق من الوضع في مصر

في غضون ذلك، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه إزاء الوضع في مصر، داعيا إلى وقف ما وصفها بدوامة العنف والاستقطاب السياسي في أقرب وقت ممكن من أجل مصلحة المصريين.

وأضاف بان كي مون في كلمة ألقاها في لاهاي الأربعاء "أناشد جميع المصريين إظهار أقصى درجات ضبط النفس وإحياء الحوار السياسي والعملية السياسية وحل الخلافات عبر الحوار".

الببلاوي يعول على الدعم السعودي

يأتي هذا فيما أكد رئيس الوزراء المصري المؤقت حازم الببلاوي عزم حكومته إخراج البلاد من أزمتها الاقتصادية بمساعدة عدد من الدول الأخرى، على رأسها السعودية وعبر الخطط التي وضعتها الحكومة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل راديو سوا علي الطواب من القاهرة:

بحث تعليق عضوية مصر في الاتحاد الإفريقي

ويبحث وفد إفريقي رفيع المستوى في القاهرة الأربعاء، التطورات السياسية والأمنية في مصر مع كبار المسؤولين، وانعكاساتها على تعليق عضوية مصر في الاتحاد الأفريقي منذ قيام الجيش بإثر الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز الماضي.

تفاصيل أكثر في تقرير مراسل راديو سوا بهاء الدين عبد الله من القاهرة:

XS
SM
MD
LG