Accessibility links

سباق الرئاسة.. جولة جديدة من الانتخابات التمهيدية


ناخبون أميركيون في أحد مراكز الاقتراع- أرشيف

ناخبون أميركيون في أحد مراكز الاقتراع- أرشيف

رفض رجل الأعمال الأميركي دونالد ترامب الاتهامات الموجهة لمؤيديه بممارسة العنف خلال حملاته الرامية للفوز بترشيح الحزب الجمهوري له في انتخابات الرئاسة المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وظهر ترامب الاثنين في ثلاث ولايات ستجرى فيها الانتخابات التمهيدية الثلاثاء وهي فلوريدا وأوهايو ونورث كارولاينا، حيث دعا من هناك المؤسسة الحزبية إلى دعمه في المرحلة المقبلة.

وفي أوهايو، هاجم ترامب منافسه حاكم الولاية جون كيسيك الذي يسعى لتحقيق فوز مهم في مسقط رأسه. وقال إن كيسيك "لم يحقق إنجازات" لمواطنيه.

وتشير آخر استطلاعات الرأي تقارب شعبية ترامب وكيسيك في تلك الولاية، بينما يتفوق هو على جميع منافسيه في الولايات الأخرى التي سيجري فيها التصويت.

ويسعى السناتور ماركو روبيو للفوز بمسقط رأسه فلوريدا، وإلا واجه ضغوطا للانسحاب من السباق، لكن ترامب ظهر الاثنين من هناك ليؤكد أنه هو من "سيفوز" وقال لمؤيديه" إذا فزنا بأوهايو وفلوريدا فإن هذا يعني أن الجميع متفقون".

ترامب يرفض الاتهامات

وفي ولاية نورث كارولاينا، أعلن ترامب رفضه الاتهامات بأن خطاباته شجعت على ارتكاب أعمال عنف خاصة فيما يتعلق بحادث اعتداء أحد مؤيديه بالضرب على متظاهر في نورث كارولاينا، حسبما ظهر في مقطع فيديو، فضلا عن الاشتباكات الأخيرة التي أعقبت إلغاء تجمع انتخابي له في مدينة شيكاغو.

وقال إن وسائل الإعلام "تبالغ" في تصوير الوقائع رافضا الإقرار بوقوع إصابات خلال تجماعاته.

وكتب ترامب تغريدة على موقع تويتر يتهم فيها الديموقراطي بيرني ساندرز بتحريض مؤيديه على التظاهر ضده:

وفي تجمع انتخابي مؤيد لترامب في تامبا بفلوريدا يوم الاثنين، وصفت حاكمة ولاية ألاسكا السابقة سارة بالين المتظاهرين الذين اشتبكوا مع مؤيدي ترامب بشيكاغو بأنهم "مجموعة عصابات".

الشرطة ترفض توجيه تهم جنائية

وأوردت شبكة سي إن إن أن شرطة مقاطعة كومبيرلاند في ولاية نورث كارولاينا، حيث وقع حادث الاعتداء على متظاهر، رفضت توجيه اتهامات لترامب أو حملته بإثارة الشغب.

وقالت في بيان إنها لم تتوصل إلى "أدلة كافية" لتوجيه اتهامات.

حملة ضد ترامب

وفي إطار الحملات المناهضة لترشيح ترامب، نشرت إحدى المجموعات إعلانا تلفزيونيا يتضمن تصريحات له سابقة له اعتبرت مسيئة للمرأة.

رومني يضرب من جديد

وظهر المرشح الجمهوري السابق أمام الرئيس باراك أوباما في انتخابات عام 2012 ميت رومني الاثنين بصحبة كيسك في ولاية أوهايو.

إلا أن رومني الذي وجه عدة هجمات من قبل ضد ترامب، رفض الإشارة إليه صراحة أو إعلان دعمه لكيسيك.

معركة أخيرة لروبيو

وفي محاولة أخيرة لاستمالة الناخبين في فلوريدا، قال روبيو أمام تجمع انتخابي في ويست بام بيتش إن القيادة "لا تعني دفع الآخرين للغضب" في إشارة إلى ترامب.

وظهر السناتور تيد كروز المنافس القوى لترامب، في خمسة تجمعات انتخابية بولاية إلينوي مذكرا الناخبين بأن ترامب مول حملات مرشحين ديموقراطيين من قبل.

تقدم كلينتون في فلوريدا

وفي المعسكر الديموقراطي، تظهر الاستطلاعات الأخيرة تفوقا كبيرا لهيلاري كلينتون على ساندرز في فلوريدا، لكن الأخير تفوق أيضا في أوهايو وميزوري وإلينوي.

وكان ساندرز قد خالف التوقعات الأسبوع الماضي عندما فاز بولاية ميشيغن بفارق ضئيل عن منافسته.

وفي منتدى عام عقد الاثنين اتهم ساندرز ترامب بالتشجيع على العنف عندما تعهد بتحمل المصروفات القضائية لأي مؤيد توجه إليه اتهامات جنائية بممارسه العنف.

المصدر: وسائل إعلام أميركية

XS
SM
MD
LG