Accessibility links

logo-print

بعد تعيين #الزند وزيرا للعدل.. مصريون: آسفين يا #محفوظ_صابر


وزير العدل المصري الجديد أحمد الزند

وزير العدل المصري الجديد أحمد الزند

جدل كبير في مصر بعد تعيين رئيس نادي قضاة مصر المستشار أحمد الزند الأربعاء، وزيرا للعدل خلفا لمحفوظ صابر، الذي استقال من منصبه الأسبوع الماضي بعد أن أثار، بدوره، عاصفة من الانتقادات بسبب تعليقات مهينة لأبناء عمال النظافة.

وقد خلف التعيين الجديد صخبا على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ اعتبر البعض الوزير الجديد امتدادا لنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.

وتناقل مغردون تصريحات سابقة للزند، أكد فيها دعمه لنظام مبارك وهجومه على الثورة المصرية، وتصريحات أخرى دافع فيها عن توريث مناصب القضاة.

وقالت صحيفة البديل المصرية إن الزند لم يستطع أن يكبح ولاءه لمبارك وقال في مداخلة تلفزيونية على قناة الفراعين إن "كل فعل يمثل خروجا عن العرف وعن هيبة القضاء لن ندعه يمر بسهولة.. ومن يحرق صورة قاضي سوف يتم حرق قلبه وذاكرته وخياله من على أرض مصر".

وكان الزند يجيب على سؤال عن رأيه في اعتزام أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين إحراق صور للقضاة في بعض الميادين قبيل اندلاع الثورة الشعبية في 25 يناير 2011 بمصر.

وفي تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط في حزيران/ يونيو 2010، قال إن الرئيس مبارك "منحاز بطبيعته لإعلاء سيادة القانون واستقلال القضاء، وهو أمر معلوم للقاصي والداني وكافة أفراد الشعب المصري بصفة عامة، وللقضاة بصفة خاصة".

ويتبنى الوزير الجديد، مثل الغالبية العظمى من القضاة في مصر، الرأي نفسه تقريبا في شأن استبعاد أبناء الفقراء من مهن القضاء.

وقال الزند في مؤتمر للقضاة في محافظة المنوفية (دلتا النيل) في العام 2012 إن "تعيين أبناء القضاة سيظل مستمرا سنة وراء أخرى"، مضيفا "ليست هناك قوة في مصر تستطيع أن توقف هذا الزحف المقدس" من أبناء القضاة الى السلك القضائي، بحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة النهار اللبنانية.

في المقابل، دافع بعض المغردين على تعيين الزند، مؤكدين أنه يحمل خبرة طويلة تؤهله لتبوأ المنصب الجديد.

يذكر أن الوزير أحمد الزند انتخب رئيسا لـ "نادي قضاة مصر" لدورتين متتاليتين منذ عام 2009 وحتى الآن، بعدما حقق فوزا كبيرا هو وقائمته الانتخابية على منافسيهم ممن أطلقوا على أنفسهم "تيار الاستقلال".

وقد تصدر هاشتاغ الزند القائمة الأعلى تداولا منذ صدور القرار وقبلها بساعات من خلال تداول الخبر على بعض الصفحات المغلقة للقضاة.

وكان المستشار أحمد الزند قد أدى صباح الثلاثاء اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزيرا للعدل خلفا للمستشار محفوظ صابر.

وهنا باقة من التغريدات على تويتر:

XS
SM
MD
LG