Accessibility links

logo-print

الإعلان عن حكومة جديدة في الكويت


رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح ، أرشيف

رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح ، أرشيف

أعلن في الكويت الثلاثاء تشكيل حكومة جديدة عاد إليها معظم وزراء الحكومة السابقة من بينهم وزير النفط ووزير المالية الذي كان أجبر على الاستقالة في مايو/أيار الماضي بعد اتهامه بالفساد.

وتبقى الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ جابر المبارك الصباح وهي تضم إضافة إلى رئيسها 15 وزيرا بينهم خمسة جدد فقط.

ويأتي تشكيل هذه الحكومة من قبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد بعد انتخابات تشريعية قاطعتها المعارضة بعد تغيير القانون الانتخابي.

واحتفظ هاني عبد العزيز حسين بوزارة النفط على غرار مصطفى جاسم الشمالي الذي احتفظ بوزارة المالية وعين أيضا نائبا لرئيس الحكومة.

وكان الشمالي استقال في الرابع والعشرين من مايو/أيار بعد أن رد طوال إحدى عشرة ساعة في البرلمان على أسئلة نواب المعارضة الذين كانوا يتهمونه بقضايا فساد كلفت الدولة مليارات الدولارات. ورفض الاتهامات هذه وأكد أنها نابعة من أسباب سياسية.

وتضم الحكومة ستة وزراء من أسرة الصباح الحاكمة أي أكثر بوزير مما كانوا عليه في الحكومة السابقة. وهم رئيس الحكومة ووزراء الدفاع والداخلية والخارجية والإعلام إضافة إلى وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

كما تضم الحكومة الجديدة امرأتين مقابل امرأة واحدة في الحكومة السابقة كانت استقالت الأسبوع الماضي طبقا للدستور بعد الانتخابات التشريعية.

ووعدت المعارضة التي تضم إسلاميين وقوميين وليبراليين بمتابعة التحرك حتى حل البرلمان الذي تعتبره "غير شرعي".

يذكر أن هذه الحكومة هي الحادية عشرة منذ عام 2006.
XS
SM
MD
LG