Accessibility links

مناظرة الجمهوريين.. تلاسن حاد واتهامات لترامب


ترامب في مواجهة روبيو

ترامب في مواجهة روبيو

شهدت المناظرة الأخيرة للجمهوريين الراغبين في الفوز بترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية المقبلة تلاسنا حادا خاصة بين ملياردير العقارات دونالد ترامب والسناتور عن ولاية فلوريد ماركو روبيو.

وفي أكثر من مناسبة خلال المناظرة التي نظمتها شبكة فوكس نيوز مساء الخميس، احتدت المعارك اللفظية بين الجانبين، ثم انضم إليهما السناتور عن تكساس تيد كروز وشن أكثر من هجوم على ترامب محاولا استمالة الناخبين، خاصة بعد تحقيق انتصارين مهمين في انتخابات "الثلاثاء الكبير".

وردا على تصريح لروبيو بأن يديه "صغيرتان" أشار ترامب بهما أمام الجمهور قائلا "هل يراهما أحد كذلك؟".

وأعلن كل من روبيو وكروز رفضهما "للهجمات الشخصية" التي يشنها ترامب عليهما في حملته، لكن ملياردير العقارات وصف ذلك بـ"الـكذب".

واتهم روبيو بأنه يواجه صعوبات في حملته، وقال إنه وكروز لا تزيد شعبيتهما عن 30 في المئة في حين يتصدر هو السباق الجمهوري بنسبة 47 في المئة.

ترامب يهاجم رومني

وحول التصريح الأخير للمرشح السابق للانتخابات الرئاسية ميت رومني الذي حذر فيه من خطر فوز ترامب على أمن الولايات المتحدة واقتصادها، قال الأخير خلال المناظرة إن رومني "مرشح فاشل" في إشارة إلى هزيمته أمام الرئيس باراك أوباما في انتخابات عام 2012.

مناورة كروز

وفي محاولة للتشكيك في ولاء ترامب للحزب الجمهوري، قال كروز إن رجل الأعمال الأميركي ظل لسنوات عديدة داعما قويا لليبراليين والديموقراطيين، مثل هيلاري كلينتون التي قال إنه تبرع لحملتها للانتخابات الرئاسية عام 2008 أكثر من 10 مرات.

ورد ترامب بأنه لم يكن حينذاك قد دخل غمار السياسة، ورأى أن لا غضاضة في دعم رجل الأعمال من يشاء من أي حزب أو جهة.

ترامب .. والهجرة

وردا على سؤال حول "تناقض" تصريحاته حين قال إنه سيطرد المهاجرين غير الشرعيين، ثم الإشارة فيما بعد إلى أنه سيبدي بعضا من المرونة، قال ترامب إن التصريحين صدرا في سياقين مختلفين، ورأى أن المرونة أمر ضروري لدى أي شخص مسؤول.

وفي هذا السياق، طلب كروز من ترامب نشر تسجيل صوتي لمقابلة أجراها مؤخرا مع صحيفة نيويورك تايمز وأدلى خلالها بمواقف عن الهجرة مغايرة لتلك التي يصرح بها علنا، لكن ترامب رفض نشر المقابلة، مؤكدا في الوقت ذاته ترحيبه بالمهاجرين ذوي المهارات العالية، وقال إنه قد يبدي مرونة في تحديد ارتفاع السياج الذي ينوي بناءه لمنع الهجرة غير الشرعية من المكسيك.

محاربة داعش

ووجه للمتناظرين سؤال عن الطريقة التي يرونها مناسبة لمحاربة تنظيم الدولة الٍإسلامية داعش. فقد أيد روبيو نشر قوات خاصة على الأرض مع الاستعانة بقوات سنية جنبا إلى جنب مع تنفيذ ضربات جوية.

أما حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك، فذكر بموقفه الرافض للإجراءات العسكرية التي أطاحت الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، إلا أنه أيد بشدة نشر قوات عسكرية في سورية والعراق وليبيا.

وتطرق أحد مدراء المناظرة إلى تأييد ترامب لاستخدام وسائل استجواب للإرهابين قاسية واستهداف عائلاتهم، وقال إن مسؤولا عسكريا سابقا قال إن الجيش يرفض ذلك، ولدى سؤال ترامب عن ذلك الأمر، رد قائلا "لن يرفضوا ذلك".

ولتبرير موقفه ذكر بأن الإرهابيين في الشرق الأوسط يقطعون الرؤوس.

وتفاعلت كلينتون سريعا في صفحة حملتها على موقع فيسبوك ساخرة من حدة التلاسن في المناظرة:

#GOPDebate

Posted by Hillary Clinton on Thursday, 3 March 2016

المصدر: فوكس نيوز

XS
SM
MD
LG