Accessibility links

اشتباكات في الإسكندرية وعمليات أمنية في كرداسة وسيناء


حاملة جند مصرية في شارع بالإسكندرية الجمعة

حاملة جند مصرية في شارع بالإسكندرية الجمعة

خرجت عدة تظاهرات في مصر الجمعة للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الحكم، تخللتها اشتباكات في عدة مناطق في القاهرة والاسكندرية بين المتظاهرين، من جانب، والأهالي وقوات الأمن، من جانب آخر.

جاء ذلك فيما تواصلت الحملة الأمنية في بلدة كرداسة قرب القاهرة، وبثت وسائل الإعلام الرسمية صورا لمواطنين يرحبون بإعادة قوات الأمن سيطرتها على البلدة.

ودعت حركة "شباب ضد الانقلاب" المقربة من الإخوان المسلمين، مساء الجمعة، إلى تظاهرات تخرج صباح الأحد المقبل في "كل ميادين القاهرة والمحافظات".

وكانت أبرز الاشتباكات خلال تظاهرات (الشباب عماد الثورة) في الاسكندرية، حيث اشتبك أهالي عدة أحياء في المدينة الساحلية شمال مصر بالمتظاهرين، ثم تدخلت قوات الأمن وأطلقت الغاز المسيل للدموع، واعتقلت "العشرات".

مزيد من التفاصيل عن اشتباكات الإسكندرية في تقرير مراسل "راديو سوا" محمود عبد الرحيم:


وخرجت مسيرات أيضا في الجيزة والمنوفية ودمياط وشمال سيناء .

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن مدرعات ومصفحات للجيش والشرطة سدت شارعا رئيسيا في حي الدقي في القاهرة، بعد صدامات بين أنصار مرسي وأهالي الحي.

وفي السويس، أصيب ستة أشخاص في صدامات شبيهة، حسب وكالة ـنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وفي سياق ذي صلة، ذكرت وسائل إعلام مصرية أن عشرة جنود أصيبوا في تفجير عبوة ناسفة وسط حافلة كانت تقلهم على طريق معبر رفح في شبه جزيرة سيناء.

وهذه مجموعة من الصور نشرتها صفحة الإخوان المسلمين على موقع فيسبوك لتظاهرات الجمعة، ولم يتسن لنا التأكد من صحتها من مصدر مستقل:


مئات يتظاهرون ضد 'الإنقلاب' في مصر والسلطات تواصل عمليتها في كرداسة (آخر تحديث 14:19 بتوقيت غرينتش)

خرجت مظاهرات دعا اليها التحالف الوطني لدعم الشرعية وشارك فيها مئات من أنصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في محافظات الجيزة والمنوفية ودمياط وشمال سيناء الجمعة.

وطالب المتظاهرون بعودة مرسي إلى سدة الحكم وإنهاء ما يصفه أنصاره بـ"الانقلاب"، في إشارة إلى عزل الجيش للرئيس السابق مطلع يوليو/تموز الماضي.

مزيد من التفاصيل، في تقرير مراسل "راديو سوا" بهاء الدين عبد الله من منطقة المعادي جنوب القاهرة:



دعوات جديدة للتظاهر دعما لمرسي في القاهرة (10:29 بتوقيت غرينتش)

جدد "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" في مصر دعوته لأنصاره إلى التظاهر بعد صلاة الجمعة للمطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي إلى الحكم.

وقال التحالف في بيان له إن الدعوة للتظاهر تأتي ضمن فعاليات أسبوع "الشباب عماد الثورة" والتي تتزامن مع عودة الطلاب لمقاعد الدراسة.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" من القاهرة بهاء الدين عبد الله:

وفي وسط القاهرة، عزز الجيش والأمن المركزي تواجده في ميدان سفنكس بالمهندسين، حيث تم نشر العديد من العربات المصفحة ومئات الجنود تحسبا للمظاهرات التي دعت إليها جماعة الإخوان.

ويدعو التحالف بشكل مستمر إلى التظاهر منذ عزل مرسي في الثالث من يوليو/تموز 2013. وشهدت بعض التظاهرات مواجهات بين أنصار مرسي وقوات الأمن.

استمرار الحملة في كرداسة

وتأتي الدعوة بعد يوم من حملة أمنية شنتها قوات الأمن بالتعاون مع الجيش للقبض على مطلوبين في منطقة كرداسة جنوب القاهرة، والتي أسفرت عن مصرع عدد من أفراد الأمن، بينهم مساعد مدير أمن محافظة الجيزة اللواء نبيل فراج.

وواصلت قوات الأمن المصرية الجمعة، عمليتها لملاحقة واعتقال 140 من المطلوبين المتحصنين هناك، حسب السلطات.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت الخميس اعتقال 68 مشتبها خلال عمليات المداهمة، من بينهم عدد من المشتبه فيهم بالتورط في هجوم استهدف قسم شرطة كرداسة الشهر الماضي وأسفر عن مقتل عدد من رجال الأمن والتمثيل بجثثهم.

انفجار عبوتان

من ناحية أخرى، قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية إن عبوتين ناسفتين انفجرتا في طريق الشيخ زويد- رفح شمال سيناء دون وقوع إصابات.
XS
SM
MD
LG