Accessibility links

تطبيقات الأخبار.. آخر صرعات المنافسة الالكترونية


مجموعة هواتف ذكية

مجموعة هواتف ذكية

يعتزم عمالقة شركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة التحوّل باتجاه الأخبار ضمن المنافسة على مستخدمي الهواتف الجوالة.

وتعكف هذه الشركات على تطوير طرق جديدة أكثر سرعة في إيصال المحتوى، في حين لا تزال فوائد هذه الخطوة غير واضحة.

وقالت الرئيسة التنفيذية في شركة "MobileMoxie" سيندي الكروم، إن الهاتف النقال يجلب عددا كبيرا من المستخدمين لأن الكثير من الناس يبدأون يومهم بتصفح الأخبار وقراءتها عبر الهاتف أو الأجهزة اللوحية.

ومن المؤمل أن تأتي هذه التطبيقات الجديدة بفائدة على مستوى اجتذاب قراء الأخبار والإعلانات، على حد السواء.

ويوضح التطور السريع لمنتجات الأخبار كيف أن الهاتف النقال انضم إلى ساحة المعارك التي تخوضها شركات التكنولوجيا في سعيها للحفاظ على المستخدمين داخل منظومتها الخاصة، إذ يمكن لهذه الشركات أن تصل للمستخدمين عبر عرض مزيد من المنتجات والخدمات والإعلانات.

وهناك منافسة كبيرة للحصول على اهتمام المستخدم، ففي الولايات المتحدة، يمضي الأميركيون ما معدله ثلاث ساعات يوميا على أجهزة الهاتف النقال مقارنة مع ما يزيد قليلا على ساعتين على أجهزة الكمبيوتر، وفقا لشركة أبحاث "eMarketer".

ولكن يبقى من غير الواضح ما إذا كانت هذه التطبيقات الجديدة ستساعد وكالات الأنباء على العثور على نموذج اقتصادي دائم في العصر الرقمي.

ومن هذه التطبيقات، نذكر تطبيق "آبل نيوز" أو "آخبار أبل"، والذي تم إدراجه في نظام iOS 9 لتشغيل هواتف آبل، وبدأ العمل به خلال الشهر الماضي، وينقل المحتوى الإخباري من أكثر من 50 وسيلة إعلام شريكة.

أما موقع فيسبوك فأطلق خاصية "المقالات الفورية" في وقت سابق من هذا العام بالشراكة مع عدد من المؤسسات الإعلامية لتوفير الوصول إلى الأخبار بطريقة حديثة تفوق سرعتها معظم المواقع الإخبارية.

ويستعد محرك البحث غوغل، من جانبه، لتقديم نظام مماثل في شراكة مع تويتر للسماح لمستخدمي الهاتف النقال تحميل مقال بالكامل على هواتفهم في وقت لا يتخطى جزءا من الثانية، مقارنة مع ما يقرب من 10 ثوان يستغرقها تحميل مقال حاليا.

XS
SM
MD
LG