Accessibility links

logo-print

اعتقال أشخاص في هولندا وألمانيا يجندون شبانا للقتال مع إسلاميين


مجموعة تابعة لداعش في العراق- أرشيف

مجموعة تابعة لداعش في العراق- أرشيف

اعتقلت الشرطة في هولندا وألمانيا رجلين للاشتباه بتجنيدهما شبانا للقتال مع جماعات إسلامية متشددة في العراق وسورية، بحسب ما أعلنت الشرطة الهولندية الخميس.

وجرى اعتقال امرأة كانت بصحبة الرجل الذي اعتقل في ألمانيا، حسب بيان الشرطة.

والمعتقلون الثلاثة هم من لاهاي ووجهت إليهم تهم التحريض على الكراهية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والتخطيط لشن هجمات إرهابية، بحسب الشرطة، في إشارة على الأرجح إلى تقديمهم المساعدة إلى شباب للوصول إلى مناطق الشرق الأوسط للقتال إلى جانب الجماعات الإسلامية المتشددة.

وأفاد البيان أنه "يشتبه أن الرجلين يقومان بتجنيد شباب للمشاركة في القتال الإرهابي المسلح في سورية والعراق والتآمر لشن عمليات قتل بهدف إرهابي".

وذكرت الشرطة الهولندية أنها اقتحمت أربعة منازل في إطار العملية.

وذكرت إذاعة "ان او اس" الحكومية أن الرجل (32 عاما) والمرأة (24 عاما) اللذين اعتقلا في ألمانيا متزوجان.

وأضافت ان الزوج شارك في تظاهرات في العاصمة الهولندية في تموز/يوليو هتف خلالها المتظاهرون "الموت لليهود" باللغة العربية، ولوحوا بالأعلام السوداء للمتشددين، حسب ما نقلت الإذاعة عن مصادر لم تكشف عنها.

واعتقل تسعة أشخاص آخرين حتى الآن في إطار التحقيقات في الأشخاص الذين يمكن أن يتوجهوا إلى العراق وسورية للقتال إلى جانب المجموعات المسلحة المتشددة والتي بدأت في نيسان/أبريل 2013، حسب الشرطة التي قالت إن خمسة من التسعة لا زالوا قيد الاحتجاز.

وأشارت الشرطة إلى احتمال اعتقال المزيد من الأشخاص.

ويثير تزايد أعداد الشباب الغربيين، الذين ينضمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية وغيرها من الجماعات المتشددة في سورية والعراق، المخاوف من عودتهم إلى بلادهم وشن هجمات ارهابية فيها.

وتوجه نحو 130 مواطنا هولنديا إلى سورية والعراق للقتال، حسب السلطات الهولندية. وعاد نحو 30 منهم بينما قضى 14 في القتال، حسب جهاز الاستخبارات الهولندي.

ونفذ إسلاميون من هولندا تفجيرا انتحاريا واحدا على الأقل في سورية وآخر في العراق، طبقا لجهاز مكافحة الإرهاب الهولندي.

واعتقل العديدون للاشتباه بنتيهم التوجه إلى القتال مع الإسلاميين، فيما جرت مصادرة جوازات سفر عدد آخر لمنعهم من السفر.

وقال ديك شوف رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الهولندي في حزيران/يونيو إن النجاحات العسكرية الأخيرة التي حققها تنظيم "الدولة الإسلامية" في سورية والعراق شجعت عددا من المسلمين الأوروبيين للتوجه إلى الشرق الأوسط للقتال.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG